المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أمريكا تزود أوكرانيا بمعدات عسكرية لتعزيز سلاحها الجوي

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي، الثلاثاء، أنّ أوكرانيا تسلّمت مقاتلات وقطع غيار لتعزيز سلاحها الجوي، رافضاً تحديد عددها أو نوعها أو مصدرها.

وقال كيربي في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن إنّ الأوكرانيين «لديهم اليوم عدد من المقاتلات تحت تصرفهم أكبر مما كان لديهم قبل أسبوعين»، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة سهّلت إرسال قطع غيار إلى الأراضي الأوكرانية لكنّها لم ترسل طائرات إليها، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف «من دون الدخول في تفاصيل ما تقدمه دول أخرى، أريد أن أقول إنهم تلقوا طائرات وقطع غيار إضافية لتعزيز أسطولهم».

ولم يحدد نوع الطائرات المقدمة للجيش الأوكراني الذي يطلب طائرات حربية منذ أسابيع، لكنه لمح إلى أنها طائرات روسية الصنع. وقال: «تمكّنت دول أخرى لديها خبرة في هذا النوع من الطائرات، من مساعدتهم في الحصول على المزيد من الطائرات قيد الخدمة».

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن سلاح الجو قصف 60 هدفا عسكريا في أوكرانيا بما في ذلك مستودعين لصواريخ “توشكا-يو”وإسقاط مقاتلة “ميغ 29” وأربع مسيّرات.

وتواصل الدول الأوروبية نبرتها الحادة تجاه روسيا، حيث قال المستشار الألماني أولاف شولتز الثلاثاء، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «يتحمّل المسؤولية» عن «جرائم الحرب» في أوكرانيا، حيث قتل حتى الآن آلاف المدنيين.

وأكد شولتز للصحافيين عقب قمة عبر الفيديو عقدها مع زعماء غربيين بشأن الحرب في أوكرانيا، أن «الغزو الروسي لأوكرانيا يمثّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي»، ومقتل آلاف المدنيين يمثل «جرائم حرب يتحمّل الرئيس الروسي مسؤوليتها». وأضاف «نشعر بحزن شديد على الضحايا وبغضب شديد تجاه الرئيس الروسي وهذه الحرب العبثية».

وأكّد المستشار الألماني الذي يواجه ضغوطاً متزايدة في الداخل من أجل إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا، أنّ «مرحلة جديدة» بدأت مع الهجوم الروسي الجديد في شرق أوكرانيا، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

اترك تعليقا