المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أمريكا مهددة بالتخلف عن سداد ديونها

حذّرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الإثنين 1 مايو/أيار 2023، من أن الولايات المتحدة مهدّدة بالتخلف عن سداد ديونها اعتباراً من بداية يونيو/حزيران، وسط خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع سقف الاقتراض في أمريكا.

تحذيرات يلين دفعت الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعوة القادة الأربعة الأبرز في الكونغرس للمشاركة في اجتماع في البيت الأبيض الأسبوع المقبل، للتباحث بشأن ما أعلنت عنه وزيرة الخزانة الأمريكية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

أزمة سداد ديون أمريكا
في الأسبوع الماضي، صوّت الجمهوريون في مجلس النواب في أمريكا لصالح خطة تقضي برفع سقف الاقتراض الوطني توازياً مع تخفيضات جذرية في المصاريف، في خضم مواجهة مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن بشأن الإنفاق العام “المفرط”.

فيما وصلت الولايات المتحدة إلى سقف الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار في يناير/كانون الثاني، واتخذت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية تسمح لها بمواصلة تمويل أنشطة الدولة.

لكن إذا لم يرفع الكونغرس سقف الدين أو يعلقه قبل استنفاد الأدوات الاستثنائية، فإن البلد سيكون مهدداً بالتخلف عن سداد التزاماته، مع ما يستتبع ذلك من تداعيات وخيمة على الاقتصاد.

حيث قالت جانيت يلين في رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي: “أفضل تقديراتنا تقول إننا سنعجز عن الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول مطلع يونيو/حزيران، وربما اعتباراً من 1 يونيو/حزيران، إذا لم يرفع الكونغرس أو يعلق سقف الدين قبل ذلك التاريخ”.

أضافت وزيرة الخزانة في أمريكا: “بالنظر إلى التوقعات الحالية، فإنه من الضروري أن يتحرك الكونغرس في أسرع وقت ممكن لزيادة أو تعليق سقف الدين على نحو يوفر يقيناً طويل الأجل بأن الحكومة ستواصل سداد مدفوعاتها”.

بايدن يستدعي قادة الكونغرس
بينما دعا الرئيس الأمريكي القادة الأربعة الأبرز في الكونغرس، من بينهم رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، للمشاركة في اجتماع في البيت الأبيض في التاسع من مايو/أيار الجاري.

حيث دعا بايدن للاجتماع كلاً من مكارثي، الموجود في القدس في زيارة دبلوماسية، وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، والزعيم الجمهوري ميتش ماكونيل.

حسب وكالة رويترز، قد يؤدي الإخفاق في التوصل إلى إجراء قبل الموعد الجديد الذي حددته وزارة الخزانة في الأول من يونيو/حزيران إلى إجبار الولايات المتحدة على التخلف بشكل غير مسبوق عن سداد بعض الالتزامات.

فيما يصر جو بايدن على أنه لن يتفاوض بشأن رفع سقف الدين، وإنما سيناقش تخفيضات الميزانية بعد التصديق على سقف جديد. وعادة ما يربط الكونغرس رفع سقف الدين بإجراءات أخرى تخص الميزانية والإنفاق.

اترك تعليقا