المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أهم عناوين الصحف العراقية والعربية ليوم 19-4-2022

ينشر موقع المعهد العراقي للحوار أهم ما جاء في الصحف العراقية والعربية اليوم الثلاثاء 19 أبريل/نيسان، ونبدأ من صحيفة الزمان ونختم بصحيفة القدس العربي.

الزمان

  • الإطار يبحث مع حلفائه السُنة والكرد خارطة طريق للأزمة

 شدد الإطار التنسيقي للقوى الشيعي ، باستثناء الكتلة الصدرية التي يتزعمها مقتدى الصدر، مساء الاثنين، على ضرورة المضي في تقديم «خارطة طريق» من أجل انفراجة في العملية السياسية المستعصية وتشكيل الحكومة الجديدة.

 جاء ذلك خلال اجتماع عقده الإطار التنسيقي، مع حلفائه (الاتحاد الوطني الكردستاني وتحالف عزم مساء الاثنين في مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

وجرى خلال الاجتماع، على وفق البيان، بحث تطورات الوضع السياسي، والمخرجات التي من شأنها إنهاء حالة الركود السياسي الراهن».

  • بارزاني في لندن

وصل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الاثنين إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي.

 وذكر بيان للمكتب الإعلامي لحكومة الإقليم الكردي العراقي؛ أن رئيس الحكومة سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وعدداً من كبار المسؤولين في المملكة المتحدة.

وأشار إلى ان رئيس الحكومة سيركز في مباحثاته على سبل تعزيز العلاقات الثنائية، كذلك يتناول آخر المستجدات على الساحة العراقية والمنطقة عموماً.  وكان رئيس حكومة اقليم كردستان العراق قد زار تركيا والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 وتقول مصادر كردية ان الملف الاقتصادي والنفطي والأمني في المقدمة على طاولة المباحثات الكردية في لندن .

  • طهران تتراجع عن تفاؤل الأيام الأخيرة: التوصل لاتفاق نووي بعيد المنال

 خيم جو من التشاؤم  بعد ان قالت إيران الإثنين إن التفاهم مع القوى الدولية الكبرى بشأن ملفها النووي لا يزال بعيد المنال، متهمة الولايات المتحدة بالمسؤولية عن تأخيره.

فيما حذّر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الاثنين من أن قوات بلاده المسلّحة ستواجه بشكل «حازم» أي تحرّك لإسرائيل يستهدف الجمهورية الإسلامية.

وقال خلال عرض عسكري لمناسبة يوم الجيش إن «أدنى تحرك من قبل الأعداء سيواجه ردا حازما»، مضيفا «على الكيان الصهيوني ان يعلم اذا كان يسعى وراء تطبيع العلاقات مع دول المنطقة فإن قواتنا المسلحة ترصد وتراقب إي تحرك له وفي حال القيام بأي تحرك منه ضد شعبنا، فإن قواتنا المسلحة ستستهدف مركز الكيان الصهيوني، وتقض مضجعهم».

 لم تنجح المفاوضات بعد عام من بدئها في فيينا في إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بشأن البرنامج النووي المدني الإيراني. واثر عدة تصريحات متفائلة بشأن اتفاق وشيك في العاصمة النمسوية، عادت خلافات للظهور في الأسابيع الأخيرة بين طهران وواشنطن أساساً. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في طهران الإثنين «هناك أكثر من قضية عالقة بين إيران والولايات المتحدة. الرسائل التي نقلها السيد مورا في الأسابيع الأخيرة، قبل وبعد زيارته لطهران، أبعد من أن تمثل الحلول التي تخول الحديث عن اتفاق».

الدستور العراقية

  • الإطاحة بشبكة توزع منشورات دينية غير معروفة الانتماء في بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد، الإطاحة بشبكة توزع منشورات دينية غير معروفة الإنتماء، مشيرة إلى إنه تم القبض على “خمسة متهمين أقدموا على توزيع منشورات ذات طابع ديني غير معروفة الإنتماء وذلك ضمن منطقة البياع بجانب الكرخ”.

وأشار البيان إلى”إلقاء القبض على 22 مطلوباً قضائياً، بينهم متهم وفق المادة ٤/١ ارهاب اثناء رصد تحركاته في منطقة النهروان”.

  • خطة لإنشاء مجسرات وأنفاق داخل بغداد ومعالجة الاختناقات

ناقش الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، اليوم الاثنين، مع الجهات ذات العلاقة إنشاء مجسرات وأنفاق داخل العاصمة بغداد.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء إن:”أمانة بغداد ومديرية المرور العامة استعرضت الخطة التي أعدت بالتنسيق بينهما؛ لإنشاء المجسرات والأنفاق، بعد تحديد الأماكن المخصصة لإنشائها؛ للحد من ظاهرة الاختناقات المرورية، وكذلك خطة أمانة بغداد بشأن إعادة تشغيل الأضواء المرورية في التقاطعات الرئيسة والفرعية لمدينة بغداد”.

وشدد حميد الغزي الأمين العام لمجلس الوزراء، على “ضرورة اختيار شركات رصينة وتخصصية لإنشاء هذه المشروعات الحيوية، فضلاً عن إعداد التصاميم الخاصة بها، واستحصال الموافقات الأصولية على الإدراج والإحالة وتوجيه الدعوات”.

كما وجه الغزي بـ”التنسيق بين أمانة بغداد ومديرية المرور العامة مع دائرة توزيع كهرباء محافظة بغداد، لغرض ربط الإشارات المرورية على خطوط الطوارئ، واستثنائها من القطع المبرمج، لديمومة استمرار عملها”.

  • حنان الفتلاوي ترفع دعوى قضائية لإيقاف مشروع أنبوب البصرة – العقبة

رفعت عضو مجلس النواب حنان الفتلاوي دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية، لإصدار أمر ولائي يوقف اجراءات الحكومة بخصوص مشروع أنبوب البصرة – العقبة.

وبحسب الدعوى، فإن الفتلاوي طلبت إصدار أمر ولائي وايقاف إجراءات الحكومة كافة بما يخص مشروع الانبوب النفطي الناقل من البصرة الى ميناء العقبة الاردني.

واوضحت الفتلاوي في الدعوى المرفوعة ضد رئيس مجلس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي، ووزير النفط إحسان عبد الجبار، أن الكاظمي أصدر قراراً اتخذه في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة يوم الثلاثاء الخامس من شهر نيسان/ أبريل الجاري، والمتضمن “تخويل وزير النفط بالتوقيع مع ائتلاف الشركات الصينية (CITIC) بإحالة مشروع استراتيجي كبير وهو مشروع مد انبوب النفط بصرة – عقبة، وبكلفة تسعة مليارات دولار امريكي بغية تصدير النفط العراقي عبر الاردن وبذلك يكون المدعى عليهما اضافة لوظيفتهما قد ارتكبا مخالفات دستورية في هذا الموضوع”.

الشرق الأوسط

  • روسيا تقصف مئات الأهداف العسكرية

أعلنت روسيا، أمس، أنها قصفت مئات الأهداف العسكرية الأوكرانية، ودمّرت مواقع قيادة بصواريخ أُطلقت من الجو، فيما قالت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية إن روسيا بدأت هجوماً جديداً في شرق البلاد، مع زيادة شدة الهجمات في أجزاء من منطقتي دونيتسك وخاركيف. وأضافت أن القوة العسكرية الرئيسية لروسيا تركز الآن على السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك بالكامل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إن صواريخها دمّرت 16 منشأة عسكرية في خاركيف وزابوريجيا ودونيتسك ودنيبرو وبتروفسك وميكولاييف، وهي مناطق تقع في جنوب أوكرانيا وشرقها. وأضافت أن القوات الجوية شنّت ضربات على 108 مناطق تتمركز فيها القوات الأوكرانية، فيما قصفت المدفعية 315 هدفاً عسكرياً أوكرانياً.

وبدأت القوات الروسية عملية عسكرية في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا، ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية، عن بيان للإدارة العسكرية الإقليمية في المنطقة، أن القتال يدور في شوارع مدينة كريمينا. وأضاف: «يمكننا القول إن الهجوم قد بدأ بالفعل، وإن عمليات الإخلاء أصبحت مستحيلة».

وأكدت السلطات الأوكرانية أيضاً أن صواريخ أصابت منشآت عسكرية في لفيف القريبة من الحدود البولندية، بينما يواصل الجيش الروسي محاولة السيطرة الكاملة على ميناء ماريوبول حيث لا يزال بعض المقاتلين الأوكرانيين متحصنين في مصنع «آزوفستال» للصلب، بعد رفضهم الاستسلام.

  • تنديد إسلامي بالإساءة للمصحف الشريف في السويد

أدانت السعودية، وعدد من المنظمات الإسلامية والعربية في عواصم عدة، إقدام متطرفين في السويد على الإساءة إلى نسخة من المصحف الشريف والتحريض ضد المسلمين. وشددت «الخارجية» السعودية على استنكارها لـ«الاستفزازات والتحريض ضد المسلمين»، وأكدت «أهمية تضافر الجهود لنشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف والإقصاء، ومنع الإساءة لكل الأديان والمقدسات». ومن مقرها في مكة المكرمة، أدانت رابطة العالم الإسلامي، العمل «العبثي المشين»، محذرة من «خطورة أساليب إثارة الكراهية، واستفزاز المشاعر الدينية». كما أوضحت هيئة كبار العلماء السعودية، في بيان لها، أن هذا التصرف «عبث وهمجية، لا يدلُّ إلا على شخصية مريضة متطرفة (…) ولن تضرَّ هذه التصرفات المقيتة القرآن العظيم، الذي حفظه الله سبحانه وأعلى مكانه، شيئاً».

وفي العاصمة السويدية استوكهولم، أعلنت الشرطة، أمس، إصابة 26 من عناصرها و14 مدنياً في الأيام الأخيرة خلال صدامات عنيفة مع متظاهرين احتجوا على تجمّعات مزمعة لحركة يمينية متطرفة اعتادت حرق نسخ من المصحف. وخرجت المظاهرات احتجاجاً على الناشط اليميني المتطرف راسموس بالودان الذي يعتزم الترشح للانتخابات التشريعية السويدية في سبتمبر (أيلول)، ويقوم حالياً «بجولة» في البلاد، حيث يزور الأحياء التي تقطنها نسبة عالية من المسلمين لإحراق نسخ من المصحف فيها.

  • تركيا تطلق «مخلب القفل» شمال العراق

أطلقت تركيا، أمس، عملية عسكرية جديدة في شمال غربي العراق، بالتزامن مع اغتيال قادة أكراد شمال شرقي سوريا، بينهم شخصية بارزة في «حزب العمال الكردستاني» كان قدم من إيران.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن وزير الدفاع خلوصي أكار، قوله، إن القوات المسلحة التركية بدأت عملية «مخلب القفل»؛ بغية «منع الهجمات الإرهابية على شعبنا وقوات أمننا من شمال العراق، وضمان أمن حدودنا».

وأعلنت وزارة الدفاع التركية «تحييد» 19 مسلحاً في حصيلة أولية في العملية التي تجري في مناطق متينا وزاب وأفشين – باسيان شمال العراق. وأضافت في بيان، أن الجيش التركي سيطر على «الأهداف المخطط لها في المرحلة الأولى»، لافتة إلى «استمرار العملية بنجاح كما هو مخطط لها» بعد إصابة أربعة جنود أتراك خلال العملية.

وتشن تركيا بصورة متكررة عمليات في العراق تستهدف «حزب العمال الكردستاني» المصنف «منظمة إرهابية» في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

القدس العربي

  • قوات الاحتلال تقتحم الأقصى وتغلق الحرم الإبراهيمي… و«المشتركة» تشكك في خطوة منصور عباس

اقتحمت قوات الاحتلال مجددا، صباح أمس، المسجد الأقصى المبارك، وحاولت إخلاءه من المصلين لتأمين دخول المستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات “الهيكل” المزعوم لمناسبة عيد الفصح العبري، فيما قالت السلطة الفلسطينية إن اتصالات إقليمية ودولية ناشدتها عدم تفعيل قرارات المجلس المركزي الأخيرة مقابل وعود بالتهدئة. وقال مرابطون فلسطينيون إن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى في محاولة لإخراج المصلين من باحاته تمهيدا لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية، وفرضت حصارا على المصلى القبلي، واعتدت على النساء في محيط مصلى قبة الصخرة بعد أن اعتلى القناصة أسطح المسجد الأقصى والبنايات المجاورة.

  • تونس: سعيّد يتحدث عن التعايش السلمي بين السلطة والحرية… والغنوشي يستعد لتشكيلة جبهة لـ«الخلاص الوطني»

قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، إن ثمة تعايشاً سلمياً بين السلطة والحرية في تونس، موجهاً انتقادات جديدة للمعارضة الذي قال إن قادتها الذين يتلقون الحماية الأمنية من الدولة يصرون على وصف ما يحدث في البلاد بـ”الانقلاب”، فيما ناقش رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مع رئيس الهيئة السياسية لحزب الأمل، أحمد نجيب الشابي، المبادرة التي أعلن عنها الشابي وتتلخص بتشكيل جبهة للخلاص الوطني، في حين دعا الأحزاب المؤيدة للرئيس بإشراكها في رسم ملامح المرحلة المقبلة في البلاد.

اترك تعليقا