المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أهم عناوين الصحف العراقية والعربية ليوم 11-4-2022

ينشر موقع المعهد العراقي للحوار أهم ما جاء في الصحف العراقية والعربية اليوم الاثنين 11 من أبريل/نيسان، ونبدأ من صحيفة الصباح ونختم بصحيفة القدس العربي.

  • الصباح العراقية

قانون الأمن الغذائي والخلافات بشأنه

وبدأت الصحيفة بموضوع آثار جدلاً داخل مجلس النواب عن “قانون الأمن الغذائي”، مشيرة إلى أن نواباً أكدوا وجود خلافات كبيرة تعرقل تمرير قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي في البرلمان.

وقال النائب هادي حسن السلامي لـ”الصباح”: إن “وزير المالية رفض أي إضافات على القانون لا تكون من مسؤوليته، وهناك تحفظات من قبله ضمن القانون، وقدم اعتراضا على بعض فقراته”.

وأضاف أن “الجانب الأكبر للصلاحيات من المحتمل أن يلقى على وزير التجارة بحسب فقرات القانون البالغ عددها 12 مادة، مع فرض رقابة وتحميله المسؤولية بشأن أي خرق يطول بنود القانون”.

وأشار السلامي إلى “وجود خرق قانوني يتمثل بعدم السماح لمجلس النواب بتشريع القوانين أو تمريرها ما لم ترسل إلى مجلس شورى الدولة لتدقيقها، وهذا القانون لم يرسل إلى المجلس حتى الآن، ما يمثل خرقا كبيرا، وهناك أخطاء رئيسة فيه يجب أخذها بنظر الاعتبار”.

من جهته، قال النائب مصطفى سند للصحيفة: إن “اللجنة المالية سجلت بعد استضافتها وزراء التجارة والمالية والزراعة والتخطيط والموارد المائية والنفط والعمل والشؤون الاجتماعية، بعض الملاحظات والتعديلات على قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي”.

إعادة الانتخابات.. حلّ مطروح

كما تناولت الصحيفة إمكانية حل مجلس النواب وإعادة الانتخابات البرلمانية في ظل وجود حالة من الإنسداد التي تعيشها العملية السياسية منذ أشهر.

وقال الخبير القانوني جبار الشويلي لـ”الصباح”: إن “المحكمة الاتحادية وضعت طريقتين دستوريتين لحل البرلمان؛ الأولى تقديم طلب من ثلث أعضاء البرلمان والتصويت عليه بالأغلبية المطلقة، والثانية أن يقدم رئيس الوزراء طلبا إلى رئيس الجمهورية لحل البرلمان والتصويت عليه بالأغلبية المطلقة”.

وتوقع أن تقوم الكتلة الصدرية بتقديم طلب حل البرلمان وتحقق الأغلبية المطلقة بالتحالف مع كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، معللاً ذلك بأن “جمهور الكتلتين ثابت ولديهما قاعدة جماهيرية ورمزية سياسية، تجعلهما يحققان ذات المقاعد التي تحققت في الانتخابات التي أجريت العام الماضي إذا أعيدت الانتخابات”.

 إلى ذلك، قال عضو مجلس النواب عن تحالف “عزم” محمود حسين القيسي في تغريدة له: “نتعامل جدياً مع أطروحة إعادة الانتخابات، فالمقعد النيابي الذي لا يخدم ناخبيه لا قيمة له أبداً” .

بموازاة ذلك، قال القيادي في تحالف “السيادة” مشعان الجبوري: إننا “ندرك الأعباء الكبيرة التي ستترتب على مفوضية الانتخابات وعموم الدولة لو صوّت البرلمان على حل نفسه والدعوة لانتخابات جديدة”.

من جانبه، توقع عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون جاسم عطوان الموسوي إنهاء الانسداد السياسي قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

ارتفاع صرف الدولار سهل التلاعب بالأسعار

وفي الشأن الاقتصادي تناولت الصحيفة إرتفاع صرف الدولار الذي سهل عملية التلاعب بالأسعار، وفقاً لما ذكره مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، الدكتور يحيى كمال البياتي.

وقال البياتي إن التلاعب بقوت المواطن “جريمة منظمة”، مطالبا بفتح منافذ توفر بضائع مدعومة، لافتاً إلى إن تغيير أسعار صرف الدولار أدى إلى تغيير أسعار البضائع بأجمعها وليس فقط المواد الغذائية، مشيرا إلى أن السوق شهدت استقرارا عندما بلغ سعر الصرف 120 ألف دينار لكل 100 دولار. 

وأضاف البياتي، أن ارتفاع سعر الصرف منح أحقية لبعض ضعاف النفوس بالتلاعب في الأسواق، مبيناً أن الدولار ارتفع بنسبة 18 بالمئة، بينما ارتفعت أسعار البضائع في الأسواق بنسبة تجاوزت الـ 25 بالمئة. 

وأشار إلى أن هذا الارتفاع نجمت عنه مشكلات كبيرة، بعد أن كان راتب الموظف هو المتحكم في السوق وانخفاضه. وشدد البياتي على ضرورة متابعة الأسواق بصورة دورية من قبل الجهات المختصة في وزارات الداخلية والأمن الوطني وجهاز التقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط، مطالباً الجهات المحلية بفتح منافذ حكومية توفر بضائع مدعومة للموظفين والكسبة.

دعوات لتغيير التكتيكات العسكرية في ملاحقة بقايا {داعش}

أما أمنياً، فقد كتب الصحيفة تقريراً بعنوان “دعوات لتغيير التكتيكات العسكرية في ملاحقة بقايا {داعش}”، حيث ذكر خبراء ومختصون في الشأن الأمني إلى ضرورة تفعيل دور القوة الجوية في مطاردة بقايا وشراذم عصابات “داعش” الإرهابية.

وبينوا أن العمليات البرية واسعة النطاق في الظرف الحالي لا تأتي بثمار ونتائج فعّالة تتناسب وحجم القوات المنفذة لتلك العمليات، وأنها بمثابة استهلاك للجهد البشري العسكري والتقني من دون تأثير قوي ضد العناصر الإرهابية التي تتحرك في المناطق الساخنة.

  • الزمان العراقية

وإلى صحيفة الزمان بالطبعة العراقية، حيث تناولت موضوعاً يتحدث عن عن قرب أن تشهد مدينة سامراء  قفزة نوعية بالصناعات الدوائية.

واوضح مدير عام الشركة العامة لصناعة خالد محيي علوان في تصريح أمس إن “الشركة تستعد لمغادرة البنايات الانتاجية القديمة، ونعلن قرب الانتهاء من تأهيل وتشغيل قسم الفيالات الجافة صنف السيفالسبورينات، الذي سيضيف خطوة مهمة في تطوير الإنتاج”.

 وأشار إلى إن “نسبة انجاز المشروع تجاوزت 75 بالمئة ،ودخوله حيز التنفيذ سيكون عن طريق شركة بيت العطاء المنفذة للمشروع وفق عقد المشاركة”، ومضى إلى القول إن “أعمال التاهيل تسير بانسيابية ودقة وفق ما مخطط لها وحسب المواصفات العالمية الدوائية الحديث والمواعيد المتفق عليها في العقد وتعليمات وزارة الصحة”.

تفكيك أزمة

وقدم عضو لجنة كتابة دستور عام 2005  النائب لاربع دورات سابقة عبود وحيد العيساوي خطوتين لتفكيك ازمة اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة، تبدأ بدخول جميع أعضاء الدورة الخامسة الحالية إلى الجلسة المقبلة، والتصويت المفتوح لأي مرشح قدم للمنصب وقبول الجميع بنتيجة من يحصل على أعلى الأصوات، وبعدها تكليف رئيس حكومة أياً كان دون التدخل باختيار اسماء التشكيلة الوزارية.

وبين العيساوي ان “الخطوتين تنهيان الازمة الحالية، التي نتجت على عوامل سببها ضغط الاستعجال بكتابة مسودة دستور 2005 انذاك، وتبعات ما يحصل حالياً، وبمجرد المضي باختيار رئيس الجمهورية وتكليف رئيس وزراء لا يتدخل احد بتشكيل افراد حكومته ، ويكون مقتدر على اختيار الاكفاً والانظف والاقدر  للمضي بخطة تنمية شاملة تمضي بالعراق على طريق النهوض ، تباشر لجنة قانونية حقوقية برلمانية لتقديم التعديلات الدستورية المطلوبة ، ونخرج من اراء متداخلة وتفسيرات متكررة للمحكمة الاتحادية اخذت وقت وصل الى 6 شهور منذ انتخابات تشرين اول 2021  وما زالت مستمرة”.

  • جريدة الدستور العراقية

وإلى جريدة الدستور التي تناولت موضوع دعوة القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، إلى القوات المسلحة لرفع مستوى الانتباه والتركيز الأمني خلال شهر رمضان.

وشدد الكاظمي خلال إجتماعاً أمنياً على سابق توجيهاته بـ”رفع مستوى الانتباه، والتركيز الأمني خلال شهر رمضان المبارك، وتكثيف الجهد الاستخباري، وحماية المواقع الحيوية، والبنى التحتية” وأكد القائد العام للقوات المسلحة أن “تعزيز دور قواتنا المسلحة والارتقاء بأدائها يتطلب بذل المزيد من الجهد، وتكريس أحدث الطرق والوسائل التقنية والتدريبية”.

كما تناولت الصحيفة موضوع حرب المياه التي لا تزال تعد من من الملفات الضاغطة على الجهات الحكومية، وفق تعبير عميد الدبلوماسية العراقية محمد الحاج حمود.

  • القدس العربي

وإلى صحيفة القدس العربي التي تناولت ما يحدث من تصاعد للعمليات العسكرية في فلسطين ضد القوات الإسرائيلية، مشيرة إلى المقاومة في مخيم «جنين» في حالة استنفار قصوى تأهباً لهجوم إسرائيلي كبير

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة فإن قيادة “كتيبة جنين” رفعت، بعد عملية الشاب رعد حازم في تل أبيب، من حالة الاستنفار الميداني والعسكري في المخيم، تحسبا لأي هجوم إسرائيلي مباغت، وإبقاء المراقبة مستمرة على مدار الساعة لكل ما يدخل المخيم، إضافة إلى يقظة ليلية على كافة مداخله، تحسبا لتسلل القوات الإسرائيلية بما فيها الوحدات الخاصة.

وقد أعلنت حركة الجهاد الإسلامي، التي تعد “كتيبة جنين” أحد تشكيلات جناحها المسلح، سرايا القدس، وضع المقاومة وناشطيها في “حالة استنفار ويقظة كاملة” للتصدي لأي عدوان أو اقتحام.

وقال داوود شهاب القيادي في الحركة لـ “القدس العربي”، إن التهديدات الإسرائيلية بشن هجوم واسع على مخيم جنين على غرار عملية 2002، لا تزال قائمة، وإن حالة الاستنفار التي أعلنتها الحركة في صفوف ناشطيها يجري العمل بها.

إنسداد في العراق

كما تطرقت الصحيفة الصادرة في لندن إلى حالة الإنسداد السياسي التي يمر بها العراق وإمكانية حل البرلمان مع تلويح النائب عن تحالف السيادة مشعان الجبوري بحدوث ذلك في حال استمر هذا الانسداد.

وفي التوجّه ذاته، أكد النائب عن تحالف «عزم» محمود القيسي، أنهم يتعاملون جدياً مع أطروحة إعادة الانتخابات.

في السياق ذاته، أعلن رئيس تيار «الحكمة» وتحالف «قوى الدولة»، عمار الحكيم، 9 خطوات للخروج من حالة «الانسداد السياسي» التي تمر بها البلاد.

  • الشرق الأوسط

ونختم جولتنا في الصحافة لهذا اليوم مع صحيفة الشرق الأوسط التي تناولت سلسلة من المواضيع المهمة من أبرزها، مخاوف الولايات المتحدة التي توقع مستشار أمنها القومي جيك سوليفان، لجوء الجنرال الروسي ألكسندر دفورنيكوف، الذي عُيّن مشرفاً على العمليات في أوكرانيا، لتدبير جرائم وأعمال وحشية بحق المدنيين، فيما بدا هذا قلقاً أميركياً من خطط الضابط الذي خدم سابقاً في سوريا.

وصرح سوليفان لـشبكة «سي. إن. إن» الأميركية بأن «الكرملين مسؤول» عن استهداف المدنيين.

ويناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم (الاثنين) في لوكسمبورغ، فرض سادس حزمة عقوبات على موسكو، لكن وقف مشتريات النفط والغاز الروسي، يقسم دول الاتحاد.

الانتخابات الرئاسية الفرنسية

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، نشرت الصحيفة تقريراً عن توجه ماكرون ولوبن إلى جولة ثانية، وقالت الصحيفة “لم تأتِ الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في فرنسا أمس بمفاجآت، إذ تأهل، كما كان متوقعاً، الرئيس إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، إلى جولة ثانية حاسمة”.

وفي ظل مشاركة متدنية عن الدورة الفائتة، حصل الأول على 28.6 في المائة من الأصوات، بينما حصلت الثانية على 24.4 في المائة. أما المرشح الثالث من بين مجموعة المقدمة الثلاثية فهو جان لوك ميلونشون، مرشح اليسار المتشدد والراديكالي الذي حصل على 20.2 في المائة، لكنه أخفق في تحقيق طموحه الكبير وهو التأهل للجولة الحاسمة. وفيما تعد مشاركة ماكرون الثانية، فإن لوبن وميلونشون يخوضان الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة.

ورغم أن نتائج الدورة الحالية تكاد تكون نسخة عن انتخابات عام 2017، حيث تقدم ماكرون على لوبن بالنسبة نفسها «بحدود ثلاث نقاط» فإن الاثنين حققا تقدماً فيما حصلا عليه من الأصوات، والأمر نفسه يصح على ميلونشون.

وتبين النتائج انهيار حزب «الجمهوريون» اليميني الذي مثلته فاليري بيكريس «4.6 في المائة» وتهافت الحزب الاشتراكي مع مرشحته آن هيدالغو «أقل من 2 في المائة». وهذان الحزبان تعاقبا على السلطة في فرنسا بما فيها رئاسة الجمهورية منذ أكثر من ستين عاماً. أما مرشح اليمين الشعبوي أريك زيمور فقد اضمحلت أصواته وتداعت شعبيته بحيث حصل على 6.8 في المائة من الأصوات بينما كان يطمح للتأهل للجولة الثانية لا بل لحكم فرنسا.

اترك تعليقا