المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أهم عناوين الصحف العراقية والعربية ليوم 13-4-2022

نطالع أهم ما ورد في صحيفة الصباح العراقية لهذا اليوم الأربعاء المصادف 13 من أبريل/نيسان 2022، ونبدأ من من دعوة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للقوى السياسية لإعداد قانون موازنة للعام الجاري.

وحث الكاظمي، القوى السياسية إلى العمل بجدية لإعداد قانون موازنة 2022،  مبيناً أن المرحلة القادمة مرحلة متطلبات واستحقاقات، وعلى الجميع أن يكونوا في مستوى هذه المهمة لعبور التحديات، مشيراً إلى أن “الحكومة تحملت مسؤولية اتخاذ قرارات صعبة؛ من أجل حماية المواطن والحفاظ على الأسعار”.

القوى الكردية تتهم «الديمقراطي» بالتعنت وكسر الإرادات

بينما تتجه الأنظار في بغداد منذ أشهر إلى الانسداد السياسي الحاصل بين طرفي المكون الشيعي “الإطار التنسيقي” و”التيار الصدري”، تتفاقم الخلافات في إقليم كردستان وتتجه إلى مزيد من الاحتقان جراء الاتهامات التي وجهتها جميع القوى السياسية الكردية ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني، وهذه المرة ليس في محطة الخلاف على منصب رئيس الجمهورية؛ وإنما بشأن إصرار الديمقراطي على إجراء الانتخابات في موعدها تحت مظلة نفس المفوضية وبنفس قانون الانتخاب بالدائرة (الواحدة).

وقال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، أحمد هركي، في حديث لـ”الصباح”: إن “قانوناً مثل قانون الانتخابات، ذا أبعاد وطنية، لابد من أن تتم صياغته عبر الحوار بين مختلف الأطراف وليس عبر فرض الإرادة”، مضيفاً أن “الحزب الديمقراطي الكردستاني يحاول فرض إرادته على جميع الأحزاب الكردستانية”.

وبين أن “الأحزاب الكردستانية المؤثرة في جهة مثل (الاتحاد الوطني وحركة التغيير والاتحاد الإسلامي وجماعة العدالة والجيل الجديد) تطالب بنظام الدوائر المتعددة، أي تقسيم إقليم كردستان إلى إربع دوائر (أربيل، دهوك، السليمانية، حلبجة)، دائرة واحدة لكل محافظة، مقابل إصرار الديمقراطي على نظام الدائرة الواحدة أي أن كردستان كلها بجميع محافظاتها دائرة واحدة”.

«صيف قاس» بانتظار الأهوار

وأسهم سوء إدارة ملف المياه في البلاد بتفاقم الأزمة وإلحاق الأذى بسكان الأهوار ولاسيما مربي الجاموس الذين أخذوا يغادرون مناطقهم .

وقال مدير إدارة مشاريع إنعاش أهوار ذي قار عدنان الموسوي لـ “الصباح”: إن  “الإغمار في الأهوار  يعتمد على حجم الإيرادات التي تصل من دول الجوار وكذلك على كمية الأمطار التي تسقط خلال موسم الشتاء”، مبينا أن ” فريق محطات الرصد التابع لشعبة أهوار المحافظة، يبذل جهودا استثنائية لإبعاد شبح الجفاف عن الأهوار”.

من جهته أوضح الخبير في منظمة طبيعة العراق المهندس جاسم الأسدي لـ”الصباح” أن “دول الجوار تحتكر مياه نهري دجلة والفرات، بعد إقامة العديد من السدود الخزنية داخل أراضيها قرب منابع النهرين”، لافتا إلى أن “تركيا وسوريا خفضتا الإطلاقات المائية في  نهر الفرات إلى نصف الكمية المتفق عليها.

منظومات حديثة لمراقبة منشآت المشروع الوطني للإنترنت

باشرت وزارة الاتصالات إعداد منظومات حديثة لمراقبة منشآت المشروع الوطني للإنترنت والحد من استهداف بناه التحتية بأعمال تخريبية. وتسبب عمل تخريبي في نينوى أمس الأول بقطع كابلات المشروع الوطني للإنترنت في المحافظة، بالتزامن مع أعمال مد المسارات المغذية للمشروع، مما تسبب بانقطاع الخدمة عن بعض مناطق مدينة الموصل.

وقال مدير العلاقات والإعلام في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية ناطق أحمد إبراهيم لـ” الصباح”: إن “الشركة نسقت مع قسم الأمن السيبراني التابع للوزارة من أجل إعداد منظومات تقنية حديثة تعمل على مراقبة مسارات الكوابل الضوئية والبنى التحتية الخاصة بالمشروع الوطني للإنترنت والاتصالات”.

الزمان العراقية

العواصف الترابية توقف حركة المطارات

بعد توقف بسبب الغبار بغداد والمحافظات تحت أجواء العواصف الترابية منذ أسبوع بغداد – فائز جواد عاشت بغداد ومدن أخرى تحت اجواء خانقة ناجمة عن انتشار غبار كثيف ،هو الثالث خلال اسبوع واحد، فيما استأنفت سلطة الطيراني المدني، الرحلات الجوية في مطاري بغداد والنجف، بعد توقف ساعات بسبب انعدام الرؤية.

وتوقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل، إن “استمرار تصاعد الغبار إلى نهاية الأسبوع الجاري”، مضيفاً “إن طقس اليوم الأربعاء سيكون غائماً جزئياً في المنطقتين الوسطى والجنوبية، بينما سيكون صحوا في المنطقة الشمالية، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق”.

واستأنفت سلطة الطيران المدني، الرحلات الجوية في مطاري بغداد والنجف بعد تعليق استمر لساعات بسبب العاصفة الترابية. واستأنفت سلطة الطيران المدني، الرحلات الجوية في مطاري بغداد والنجف بعد تعليق استمر لساعات بسبب العاصفة الترابية التي تجتاح بغداد والمحافظات

توجّه نيابي لتفويض الحكومة إنجاز موازنة العام الجاري

كما نقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، تأكيده على أن “البرلمان سيصوت على تفويض حكومة تصريف الأعمال بإرسال قانون موازنة العام الجاري”.

الزاملي أوضح إن “قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، لن يكون بديلاً عن الموازنة، وجاء لمرحلة معينة بهدف معالجة أبرز الحالات والقضايا الطارئة للبلد”، مؤكداً إن “المجلس سيصوت على تفويض حكومة تصريف الأعمال بإرسال مشروع قانون الموازنة للعام الحالي، فضلاً عن القوانين المهمة التي تمس حاجة المواطنين الى مجلس النواب”.

وفاة سبعة بالحمى النزفية والخطر يتهدّد مناطق تربية الماشية

صحياً، كشفت مصادر طبية عن وفاة سبعة أشخاص واصابة أخرين جراء الاصابة بمرض الحمى النزفية المعروفة بأسم حمى الكونغو، منذ بداية العام الماضي جراء ملامسة الماشية.

وقال حسين رياض مدير الصحة العامة في محافظة ذي قار لفرانس برس “توفي سبعة أشخاص ويعاني ثامن أصابة خطرة منذ بداية العام الماضي وخلال الأشهر القليلة من هذا العام”.

وأضاف “هناك حوالى عشرين إصابة بالمرض”، موضحاً إن “جميع الضحايا يعملون في قطاع تربية الحيوانات، وأن أخر وفاة حدثت بداية هذا العام”.

الدستور العراقية

وإلى صحيفة الدستور حيث نطالع فيها رفض الإطار التنسيقي مهلة الأربعين ويوجه رسالة إلى السيد مقتدى الصدر حول تشكيل الحكومة

وكشف الإطار التنسيقي، الثلاثاء، عن نتائج اجتماع جديد بشأن الوضع السياسي والانسداد في البلاد بتأخر تشكيل الحكومة.

وذكر بيان للإطار، أنّ هذا الوضع “لا يصب في مصلحة المواطن العراقي الذي يطمح لتحسين وضعه الاقتصادي والحصول على الخدمات اللائقة به”، مؤكدًا “حرصه الشديد على التعاون مع القوى السياسية الأخرى، خصوصًا ضمن المكون الأكبر لتحقيق مصالح البلاد”.

وأضاف البيان، “من دون تعاون ووضع أيدي بعضنا بالبعض الأخر والتعاون على البر والتقوى فلن تتحقق مصالح الناس. كما أنّ الإطار لم يسع ولم يطلب الانفراد بالسلطة ولم يعمل على إبعاد الآخرين، بل كان حريصًا على التعاون معهم، وبالتالي فإنّ الإطار غير معني مطلقًا بتحديد مديات زمنية لن تنتج سوى إطالة أمد الانسداد السياسي وتعطيل مصالح الناس، ويسعى بكل جهده للوصول إلى تفاهمات واقعية مع القوى السياسية الأخرى بعيدًا عن التفرد أو الإقصاء وترتكز على عدم جعل المكون الأكبر أصغر المكونات وأضعفها”.

وتابع البيان، أنّ “الاجتماع تطرق أيضًا إلى تجاوزات الحكومة الحالية على صلاحياتها كحكومة تصريف أعمال في مجال المقاولات غير المدروسة، والتي تؤدي إلى تبديد الثروة او التعيينات الفئوية، ودعا السلطات القضائية إلى منع الحكومة من التجاوز على القوانين والتعليمات النافذة”.

كما أشار، إلى أنّ الإطار “تدارس المحاولات الخطيرة المشبوهة في نشر الأفكار المنحرفة والمسمومة والتهجم على عقائد الناس والتحريض على السلم المجتمعي من قبل جماعات مدفوعة، لإثارة الطائفية التي قبرها شعبنا بتضحياته ووحدته”.

الشرق الأوسط

وفي الصحافة الدولية حيث نبدأ من صحيفة الشرق الأوسط التي تطرقت إلى تمسك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأهدافه في أوكرانيا، وسط قلق من «كيماوي» على ماريوبول، بينما اتهم  الرئيس الأوكراني يتهم الجنود الروس بتنفيذ «اغتصابات جماعية»

وقالت الصحيفة إنه في ظل قلق دولي من مزاعم عن استخدام القوات الروسية مادة «كيماوية» في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة التي تبدو على وشك السقوط، تمسّك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، بمواصلة العمليات العسكرية التي أطلقها ضد جارته، لإنجاز ما وصفه بـ«أهداف نبيلة».

وقال بوتين خلال زيارة لشرق روسيا، أمس، إن جيشه كان يمكنه «التقدم بشكل أسرع لكنّ هذا يعني تكثيف العمليات العسكرية التي سيكون لها للأسف تأثير على زيادة أعداد الضحايا». ورفض فكرة أن صعوبات دفعت قواته إلى التخلي عن السيطرة على المدن الكبرى في شمال أوكرانيا.

وتطرق بوتين إلى الاتهامات ضد روسيا بارتكاب جرائم حرب، وقال إن التقارير عن مقتل مدنيين في بوتشا قرب كييف «كاذبة مثلها مثل المعلومات المتعلقة باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا من حكومة (الرئيس) بشار الأسد».

في غضون ذلك، تزايد القلق الدولي، من معطيات حول استخدام أسلحة كيماوية في ماريوبول. وبعد تحذيرات أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في هذا الشأن، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، إن كييف تتحرى صحة معلومات عن استخدام الكيماوي في ماريوبول، مشيرةً إلى أنها قد تكون «ذخائر فوسفورية». وبدوره، نفى إدوارد باسورين، أحد قادة الانفصاليين، هذه المعطيات، فيما لم تعلق عليها موسكو. ومن جانبهما، أعربت واشنطن ولندن عن القلق من المزاعم عن استخدام السلاح الكيماوي في ماريوبول.

إسرائيل توسّع «كاسر الأمواج» في الضفة السلطة تحذر من خطط ذبح قرابين يهودية في الأقصى

وسعت إسرائيل عملياتها في الضفة الغربية، التي أطلقت عليها اسم «كاسر الأمواج»، وتستهدف قتل مسلحين واعتقالهم ومصادرة أسلحة، بما في ذلك في مدينة جنين، التي شهدت أمس مواجهات مسلحة لليوم الرابع على التوالي فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلية، أنها قتلت أمس عاملاً فلسطينياً عمره 40 عاماً في ورشة بناء بمدينة عسقلان، بعد أن حاول طعن شرطي. وعادت إسرائيل لاقتحام جنين، أمس، واشتبكت مع مسلحين هناك بحثاً عن مطلوبين وأسلحة، وحاولت عزلها عن باقي الضفة، فيما يتحضر المخيم هناك لمعركة قريبة مرتقبة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قواته اقتحمت المدينة بحثاً عن مطاردين واعتقلت ناشطين هناك، إلى جانب آخرين من مناطق أخرى في الضفة.

انتخاب شهباز شريف ينعش آمال السلام مع الهند ترحيب أميركي وصيني باختياره رئيساً جديداً للوزراء في باكستان

كما تناولت الصحيفة موضوع انتخاب “شهباز شريف” رئيساً لوزراء باكستان، حيث قالت “أشاع انتخاب شهباز شريف رئيساً لوزراء باكستان ارتياحاً خارجياً؛ إذ سارع إلى مد يد التعاون إلى الجارة النووية الهند”.

في حين رحّبت واشنطن معلنة تمسكها بالشراكة الطويلة مع إسلام آباد، وأكدت بكين أنها ستحافظ على سياسة العلاقات الودية معها. وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بعث برسالة تهنئة لشريف، قال فيها «الهند ترغب في السلام والاستقرار في منطقة خالية من الإرهاب؛ حتى نتمكن من التركيز على تحديات التنمية لدينا وضمان رفاهية وازدهار شعبنا».

ورد شريف شاكراً نظيره الهندي على التهنئة، قائلاً «باكستان ترغب في علاقات سلمية وتعاونية مع الهند. التسوية السلمية للخلافات العالقة، وتشمل جامو وكشمير، لا غنى عنها. تضحيات باكستان في مكافحة الإرهاب معروفة… دعونا نؤمّن السلام ونركز على التنمية الاجتماعية – الاقتصادية لشعبنا».

ويواجه شريف، المعروف بأنه براغماتي ومؤيد للتعاون التجاري، العديد من التحديات الكبرى، بينها العلاقات الشائكة مع الهند المجاورة.

اترك تعليقا