المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

بولتون يعترف بتورطه في “التخطيط لانقلاب” بدول أخرى

اعترف جون بولتون ، مستشار الأمن القومي الأمريكي للرئيس السابق دونالد ترامب ، في مقابلة تلفزيونية يوم الثلاثاء بأنه متورط شخصياً في “التخطيط لانقلاب” خارج الولايات المتحدة.
وقد أشار المستشار الرئاسي السابق إلى أن الهجوم على مقر الكونجرس في 6 يناير 2020 من قبل مجموعة من أنصار ترامب لم يكن محاولة انقلاب بل أنّ ترامب هو من أطلق هؤلاء المشاغبين في الكابيتول هيل.
وقاطع مذيع شبكة سي أن أن حديث بولتون بالقول : اختلف معك بولتون حيث أنك لست بحاجة لأن “تكون عبقرياً لتحاول الانقلاب” ، ليرد بولتون: “أنا لا أتفق معك. كشخص ساعد في التخطيط للانقلاب ، ليس هنا ، لكن كما تعلم في الخارج ، إنه عمل يتطلب جهد كبير” ولم يحدد بولتون ، المعروف بموقفه الدبلوماسي الهجومي ، الانقلاب الذي كان يتحدث عنه.
تصريحات بولتون أثارت ردود أفعال دولية، فقد صرّح وانغ وينبين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ، أنه لا يرى في تصريحات مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي السابق بولتون حول مشاركته في تنظيم انقلاب في الخارج مفاجأة. وأضاف وينبين : ” إنّ ما صرّح به بولتون يؤكد أن التدخل في الشؤون الداخلية والإطاحة بأنظمة الدول الأخرى أصبح معيار السلوك الأمريكي ، وهو جزء من النظام الأمريكي ، ومثل هذا الأمر قد يؤدي إلى احتجاجات دولية.
ترجمة وتحرير: رغد غالي
المصدر: وكالات عالمية

اترك تعليقا