المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

حرب أوكرانيا: زيلينسكي يحضّ الأمم المتحدة على التحرّك “فوراً” ومساعدة عسكرية أميركية

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة على التحرّك “فوراً” لمواجهة “جرائم الحرب” التي ترتكبها روسيا في بلاده وفق قوله، فيما تنفي موسكو الاتهامات.

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّ الولايات المتّحدة ستقدّم لأوكرانيا مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 100 مليون دولار لمساعدتها على التصدّي للغزو الروسي بعد التقارير التي أفادت بارتكاب القوات الروسية فظائع في أنحاء عدّة من البلاد.

في الإطار، أعلنت “أطباء بلاد حدود” أنّ ثلاثة مستشفيات في مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا “أُصيبت بعمليات قصف” يومي الأحد والإثنين أثناء وجود أفراد من المنظمة غير الحكومية فيها، مشيرة إلى عدم إصابة أيّ منهم بجروح.

اقتصادياً، أفادت مصادر متطابقة أنّ الولايات المتحدة ستمنع اعتباراً من الأربعاء وبالتنسيق مع مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي “كلّ الاستثمارات الجديدة” في روسيا، وذلك ضمن حزمة جديدة من العقوبات.

عسكرياً، أكد الجيش الروسي أنه أسقط مروحيتين أوكرانيتين كانتا تحاولان إجلاء قادة عسكريين لكتيبة قومية تتولى الدفاع عن ميناء ماريوبول المحاصر، مجدّداً دعوة مقاتلي هذه الوحدة لإلقاء السلاح.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ عملية اكتشاف جثث في مدينة بوتشا الأوكرانية كانت “استفزازاً” يهدف إلى إفشال المفاوضات الجارية بين كييف وموسكو.

بعد فرنسا وألمانيا، طردت إيطاليا واسبانيا وسلوفينيا بدورها عشرات الديبلوماسيين الروس بعد اكتشاف مجازر نُسبت إلى القوات الروسية قرب كييف، في وقت أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أنّ الحرب في أوكرانيا لديها تداعيات على 74 دولة نامية وتؤثر على 1,2 مليار شخص في العالم.

في سياق متصل، نبّهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الأزمة الغذائية الكبرى التي تعانيها أفريقيا حالياً لكن “لا يلاحظها أحد” بسبب الحرب في أوكرانيا.

أمّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقال إنّ موسكو “ستراقب” من كثب الصادرات الغذائية إلى الدول “المعادية” فيما يفرض الغرب عقوبات على بلده على خلفية الحرب في أوكرانيا.

المصدر : النهار اللبنانية

اترك تعليقا