المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً: تحليل اتجاهات التنمية المستدامة في ظل أجندة 2030 في العراق

صدر عن دار الأيام للنشر والتوزيع في الأردن، كتاب جديد يحمل عنوان ” تحليل اتجاهات التنمية المستدامة في ظل أجندة 2030 في العراق”.

والكتاب من تأليف “ندوة هلال جودة، وعواطف عبد الرحمن فرج البدراوي”، ويقع في 254 صفحة.

وجاء في الكتاب إنه “منذ التسعينيات من القرن العشرين أصبحت التنمية المستدامة جل اهتمام أغلب الحكومات في بلدان مختلفة من العالم، وتعد وسيلة لتحقيق العدالة في توزيع الثرواث بين مختلف الأجيال حيث تشكل التنمية المستدامة أداة لمعالجة المشكلات المختلفة والمتنامية للأفراد”.

وكان لابد من السعي لتحقيق الغايات والأهداف المرجوه من نموذج التنمية المستدامة التي تجمع بين الانصاف والكفاءة بين الأجيال في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقد توالت الأحداث في الماضي بدءاً من التقرير الذي أصدرته برونتلاند في كتابها مستقبلنا المشترك الذي أطلق عليه بأجندة القرن 21، ومن ثم جاء مؤتمر قمة الأرض في ريودي جانيرو وبعدها مؤتمر الأمم المتحدة في جوهانسبورغ أو ما يسمى بقمة الأرض الثانية، وبعدها عقد مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة +20، وبعد ذلك أطلق ما يسمى بأجندة التنمية المستدامة 2030.

اترك تعليقا