المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً كتاب الأمن الدولي والحروب الهجينة

صدر حديثاً عن المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات في ألمانيا وهولندا، كتاب “الأمن الدولي والحروب الهجينة” للكاتب “جاسم محمد”.

وتناول الكتاب لنزاعات والصراعات الدولية التي يشهدها العالم، ايرزها “حرب أوكرانيا، وأزمة شرق المتوسط، وأمن الخليج  العربي، وأزمة الطاقة، وصراعات الدولية أخرى”.

وصف الكاتب وفريق بحث المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات في ألمانيا و هولندا، الحرب في أوكرانيا، بالحرب الهجينة، بسبب تهديدات استخدام السلاح النووي التكتيكي والقنبلة القذرة وحرب الاشعاعات النووية، وضرب البنى التحتية، التي باتت تهديداً للأمن الدولي، لم يشهده العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

وحذر الكاتب من استمرار الحرب في أوكرانيا ومن احتمالات المواجهة المباشرة ما بين الناتو وروسيا، داعياً إلى ضرورة العودة إلى المفاوضات والخيار السياسي.

كما حذر جاسم محمد في كتابه من مخاطر التصعيد والمواجهة السياسية والأمنية مابين أنقرة و (اليونان وأوروبا والناتو)، وأكد على ضرورة العودة إلى الأتفاقات والمواثيق الدولية لتجنب التصعيد.

ولم يكن الخليج العربي بعيداً عن التطورات الأمنية، وحذر الكاتب من امتلاك انتشارالسلاح النووي ومن تهديد الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة واستهداف مصادر الطاقة في دول الخليج العربي.

وذكر جاسم محمد إنه وفريق البحث اعتمد الموضوعية في البحث والتحليل، بالإضافة إلى الاستعانة بمصادر موثوقة باللغة العربية واللغة الأنكليزية، ونصوص جديدة، يمكن ان تكون مصدراً للباحثين وصناع القرار وكذلك وسائل الإعلام.

اترك تعليقا