المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً كتاب “محطات من واقع الأيزيديين”

صدر حديثاً عن دار” كنوز للنشر والتوزيع” القاهرة، كتاب “محطات من واقع الأيزيديين”، للكاتب والباحث “علي سيدو رشو” الذي انشغل منذ فترة بالكتابة والبحث في شؤون الأيزيديين ومظالمهم، بعد أن تكشفت له شبهات وأباطيل ومظلوميات جزافية أثارها كتاب وباحثون، اغرقوا ـ كما يقول ـ من عسفهم في قلب وتشويه حقائق الأيزيديين.

وبادر إلى تصويب الصورة النمطية المتشكلة ذهنياً لدى القارئ بالعربية، وإثراء المكتبة العربية ـ من ثم ـ بما في جعبته من رؤى وأفكار وحقائق يراها صائبة عقلانية وموضوعية.

ويقع الكتاب في 414 صفحة من القطع الكبير، ويعرّج عبر محطاته على محاور إشكالية جريئة وخلافية تتعلق بالأيزيديين، فيفشي بمصطلحات جديدة غير مسبوقة التداول ويفرّج عن وقائع وأحداث وأفكار عاش الكاتب تفاصيلها بذاته، أو تلقاها من مقرّبين عاصروها.

ويفهرس المؤلف كتابه إلى عدة محاور منها “الأمن القومي الأيزيدي”، و”الأيزيديون وحقوق الإنسان”، و”الإبادة الجماعية”، ولا يكتفي بعلاقة الأيزيدي بالآخر، بل يعرّج ـ كذلك ـ على شكل تعاطي الأيزيدي مع نفسه، فيخوض في “الأيزيدياتي”، و”الإصلاح”، و”التراث””.

كما يتطرق إلى نزوج الأيزديين عن الموصل مع قوافل كبيرة من الأكاديميين والعمال والموظفين والتجار وأصحاب المهن الحرة من الأيزيديين والمسيحيين والصابئة المندائيين وسواهم من أبناء الأقليات الدينية والمذهبية المختلفة، بعد تصاعد نشاط “القاعدة”.

اترك تعليقا