المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

عبداللهيان يحمل أمريكا مسؤولية إطالة أمد المحادثات في فيينا

حمل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية ما أسماها بـ”إطالة أمد المحادثات النووية في فيينا” التي تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي بين طهران والقوى الغربية.

وقال عبد اللهيان في إتصال هاتفي مع نظيره العُماني بدر بن حمد البوسيعدي إن “الجانب الأمريكي هو المسوؤل المباشر عن إطالة أمد المفاوضات النووية لغاية الآن بطرحه بعض المطالب الإضافية”.

ولم يتحدث عبد اللهيان بشكل واضح عن تلك المطالب الأمريكية، لكنه أضاف إن “إيران جاهزة لإبرام إتفاق جيد ومستدام في فيينا”.

وتوقف المحادثات النووية في منتصف مارس/آذار الماضي، بين إيران ومجموعة 4+1 وهي (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) فيما تشارك الولايات المتحدة بطريقة غير مباشرة في تلك المحادثات بسبب رفض طهران حضورها.

ولم يتم تحديد موعد لاستئناف المحادثات لإحياء الاتفاق المبرم عام 2015 الذي انسحبت منه واشنطن 2018.

وذكر بيان للخارجية الإيرانية إن عبد اللهيان تحدث مع البوسيعدي عن القضايا الثنائية والتطورات الدولية، كما تمت مناقشة الهدنة في اليمن التي جرت التوصل إليها مع السعودية يوم السبت الماضي برعاية الأمم المتحدة.

وقال عبد اللهيان إن “من المهم الآن هو الرفع الكامل للحصار الإنساني بالتوازي مع استمرار وقف إطلاق النار في اليمن”، مشدداً على أهمية أن تعمل الدول على إرسال مساعدات إنسانية إلى الشعب اليمني.

من جانبه، رحب وزير خارجية عمان بوقف إطلاق النار في اليمن، مقدماً شكره إلى إيران على دورها وجهودها في هذا الصدد، وفقاً لما ذكره بيان الخارجية الإيرانية.

اترك تعليقا