المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

عمران خان يدعو إلى مسيرات احتجاجية ضد التدخل الأميركي في باكستان

دعا رئيس وزراء باكستان عمران خان الشعب الى الخروج في مسيرات احتجاجية ضد التدخل الأميركي في بلاده.

وقبل يوم واحد فقط من التصويت على اقتراح بحجب الثقة عنه في البرلمان ، وصف رئيس الوزراء الباكستاني عمران التحدي الذي تواجهه حكومته بأنه نتيجة مؤامرة أميركية وتواطؤ المعارضة مع التدخل الأجنبي ، داعيا الشعب ، لاسيما شريحة الشباب الى الاحتجاج على المؤامرة والانطلاق في مسيرات وطنية.

وبحسب مصادر باكستانية رسمية ، دعا رئيس الوزراء عمران خان ، الذي يواجه تحديا باقتراح المعارضة لحجب الثقة وانسحاب الأحزاب المتحالفة من التحالف مع الحكومة ، إلى مسيرات احتجاجية شاملة.

وألقى باللوم، في الأزمة السياسية الحالية في باكستان، على الحركة الديمقراطية الباكستانية ، وهي جبهة معارضة مشتركة ضد الحكومة ، ووصفها بمثابة مؤامرة أميركية وتواطؤ أحزاب المعارضة.

وتأتي دعوة رئيس الوزراء الباكستاني إلى الخروج في مسيرات احتجاجية على مستوى البلاد ضد التدخلات الأميركية وسط اقتراح بالتصويت لحجب الثقة عنه غدًا (الأحد) في الاجتماع المفتوح للبرلمان.

وشدد عمران خان اليوم في مقابلة تلفزيونية حية مع مختلف شرائح الشعب الباكستاني: “ان الهزيمة هي مصير المعارضة في البرلمان غدا والحكومة ستنتصر في المعركة”.

واتهم المعارضة الباكستانية بالتعاون مع القوى الأجنبية والتواطؤ مع مؤامراتها ، مضيفًا: “الحكومة الباكستانية الحالية لا تهتم إلا بالشعب والمصالح الوطنية ولاتكترث أبدًا بمطالب القوى الأجنبية”.

في غضون ذلك ، أعرب زعيم المعارضة الباكستانية وزعيم حزب الرابطة الإسلامية – حزب نواز ، عن قلقه إزاء دعوة عمران خان للتجمع بالتزامن مع الاجتماع الرسمي للبرلمان ، وقال إن رئيس الوزراء الباكستاني يقوم بعمل خطير ويخشى من تحول العاصمة الباكستانية الى مسرح للصراعات.

وزعم شهباز شريف أن الحكومة ورئيس الوزراء يخرقان الدستور الباكستاني.

ويشار الى أن الحكومة اتخذت إجراءات أمنية مشددة في إسلام أباد ، وتم إغلاق الطرق المؤدية إلى مبنى البرلمان والمنطقة الدبلوماسية وقصر رئيس الوزراء والقصر الرئاسي.

المصدر :وكالة انباء فارس

اترك تعليقا