المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

فورين بوليسي: العالم يتكيف مع عصر متعدد الأقطاب

خلاصة تقرير – قراءة دقيقتان
ذكرت صحيفة فورين بوليسي الأمريكية أن الولايات المتحدة فشلت في حشد المجتمع الدولي ضد روسيا عقب العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا وهناك تحوط واضح لأبرز الحلفاء .

ولفتت الصحيفة إلى التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة في سعيها لإظهار جبهة دبلوماسية موحدة لدعم أوكرانيا. فعدا أقرب الأصدقاء والحلفاء العسكريين للولايات المتحدة فإن معظم العالم غير مهتم بالانضمام إلى الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لعزل روسيا لأسباب كثيرة أهمها العلاقات التاريخية مع روسيا أو مخاوف التأثر بالعقوبات .

ورغم الإجراءات والعقوبات الساعية لعزل موسكو ، فإن وراء هذا الاستعراض للوحدة ضد روسيا ، يوجد عالم يتكيف إلى حد كبير مع عصر جديد متعدد الأقطاب.

وينظر العديد من الدبلوماسيين ومراقبي السياسة الخارجية إلى النزاع في أوكرانياعلى أنه نقطة انعطاف تاريخية رئيسية، لكنهم غير متأكدين من الكيفية التي سينتهي بها الأمر .

لكن لم يكن التناقض في أي مكان أكثر وضوحا منه في الشرق الأوسط بحسب الصحيفة، حيث خالف الحلفاء الاستراتيجيون الرئيسيون للولايات المتحدة، إسرائيل، والإمارات، والسعودية، طلبات الولايات المتحدة لعزل روسيا والانضمام إلى واشنطن ضدها.

لقد قامت إسرائيل والسعودية والإمارات، “بطريقتها الخاصة، بالتحوط”، وكشفت عن مدى فقدان الثقة بالولايات المتحدة.

لـ فورين بوليسي

اترك تعليقا