المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

ما هي جريمة الحرب وهل يمكن محاكمة بوتين؟

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم على مستشفى الولادة والأطفال في مدينة ماريوبول الجزء الجنوبي الشرقي لأوكرانيا، بأنه “جريمة حرب”، وقد لا يبدو الأمر كذلك، لكن كما تقول اللجنة الدولية للصليب الأحمر “حتى الحرب لها قوانين”.

هذه القوانين واردة في معاهدة بعنوان اتفاقية جنيف وسلسلة من القوانين والمعاهدات الدولية.

ما هي جريمة حرب؟

لا يمكن مهاجمة المدنيين عمدًا، ولا يمكن مهاجمة البنية التحتية الحيوية للمدنيين.

وبعض المعدات العسكرية محظورة بسبب الآثار المروعة والمعاناة التي تسببها، مثل الألغام الأرضية المضادة للأفراد والأسلحة الكيماوية أو البيولوجية.

ويجب الاعتناء بالمرضى والجرحى، بما في ذلك الجنود الجرحى الذين لهم حقوق أسير الحرب.

ويحظر باقي القانون التعذيب والإبادة الجماعية، أي محاولات متعمدة لتدمير مجموعة معينة.

وتُعرف الجرائم الجسيمة أثناء الحرب، مثل القتل أو الاغتصاب أو الاضطهاد الجماعي لجماعة ما، باسم “الجرائم ضد الإنسانية”.

ما هي الاتهامات التي وجهت في هذا الصدد في أوكرانيا؟

تقول أوكرانيا إن الضربات الجوية الروسية على جناح الولادة والأطفال في مستشفى ماريوبول هي جريمة حرب، قُتل ثلاثة أشخاص بينهم طفل، وأصيب 17 آخرون من العاملين بالمستشفى والمرضى.

وبحسب ما ورد استهدفت القوات الروسية المدنيين الأوكرانيين الفارين.

وهناك أدلة متزايدة على استخدام القنابل العنقودية في بعض المناطق المدنية في خاركيف؛ القنابل التي تتحول إلى الكثير من القنابل الصغيرة.

ولم توقع روسيا ولا أوكرانيا على معاهدة تحظر استخدام القنابل العنقودية، لكن لا يزال من الممكن اعتبار هذه الأدلة جريمة حرب.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا استخدمت القنابل الفراغية أو الحرارية في أوكرانيا، والتي يمكن أن تسبب انفجارًا مروعًا عن طريق امتصاص الأكسجين وخلق فراغ.

هذه المتفجرات المدمرة ليست محظورة، لكن استخدامها المتعمد بالقرب من القواعد المدنية يكاد يكون مؤكدًا انتهاكًا لقوانين الحرب.

وبالطبع، يرى العديد من الخبراء أن الهجوم على أوكرانيا نفسها يعد جريمة حرب بسبب طبيعته العدوانية. سنتعامل مع هذا بمزيد من التفصيل أدناه.

كيف تتم محاكمة المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب؟

على كل دولة واجب التحقيق مع المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب.

وبعض البلدان أكثر مشاركة من غيرها.

في بريطانيا عرضت الشرطة جمع أدلة على جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

كيف يحاكم المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب؟

كانت هناك عدة محاكمات منفصلة منذ الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك واحدة عقدت بعد تفكك يوغوسلافيا لمحاكمة جرائم الحرب.

كما تم تشكيل فريق قانوني لمحاكمة بعض مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية في جمهورية رواندا في عام 1994، ذبح متطرفو الهوتو 800 ألف شخص في 100 يوم في رواندا.

واليوم للمحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية ولاية قضائية على جرائم الحرب.

محكمة العدل الدولية

تنظر محكمة العدل الدولية، وهي فرع الأمم المتحدة للسلطة القضائية، في النزاعات بين الدول ولكن لا يمكنها محاكمة الأفراد على حدة، ورفعت أوكرانيا دعوى قضائية ضد روسيا بشأن هجومها على البلاد.

وإذا حكمت المحكمة ضد روسيا، فسيتم تكليف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإنفاذها، لكن روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، يمكنها استخدام حق النقض ضد أي اقتراح.

المحكمة الجنائية الدولية

تحقق المحكمة الجنائية الدولية في مزاعم مجرمي الحرب الذين لم يتم استدعاؤهم لمحاكم الولايات، أي إنها بديل دائم وأكثر حداثة لمحاكمات نورنبيرغ العسكرية الألمانية، التي جربت أهم القادة النازيين الباقين على قيد الحياة بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1945.

وأكدت نورنبيرغ مبدأ أن الدول يمكن أن توافق على عقد محكمة خاصة لتطبيق القانون الدولي.

هل تستطيع المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الجرائم المرتكبة في أوكرانيا؟

تقول كريمة خان، المحامية البريطانية والمدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، إن هناك سببًا وجيهًا للاعتقاد بوقوع جرائم حرب في أوكرانيا، ولدى المحكمة الجنائية الدولية إذن من 39 دولة لإجراء البحوث.

وسيقوم المحققون بالتحقيق في الادعاءات السابقة والحالية؛ حتى اتهامات 2013 وقبل روسيا انفصال وضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وفي حالة توجيه الاتهام ضد شخص معين، سيطلب المدعي العام من المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق المتهم وتقديمه للمحاكمة في لاهاي بهولندا.

هذا هو المكان الذي تصبح فيه القيود العملية للمحكمة واضحة، والمحكمة نفسها ليس لديها قوة شرطة ويجب أن تدعو الحكومات للاحتجاز.

لكن روسيا ليست عضوا في المحكمة وتمت إزالتها من المحكمة في عام 2016، ولن يسلم فلاديمير بوتين أحداً إلى المحكمة.

وإذا سافر المشتبه به إلى بلد آخر، فعندئذٍ يكون القبض عليه ممكنًا.

هل يمكن محاكمة بوتين أو غيره من القادة؟

إن اتهام جندي بارتكاب جرائم حرب أسهل بكثير من اتهام القادة الذين أمروا بإطلاق النار على الجنود، لكن لا يزال بإمكان المحكمة الجنائية الدولية محاولة “بدء حرب شرسة”.

يقول البروفيسور فيليب ساندز خبير القانون الدولي في يونيفرسيتي كوليدج لندن، إن “المحكمة الجنائية الدولية لا يمكنها مقاضاة القادة الروس على الجريمة لأن روسيا ليست من الدول الموقعة على المحكمة”.

من الناحية النظرية، يمكن لمجلس الأمن أن يطلب من محكمة العدل الدولية التحقيق في الجريمة، لكن مرة أخرى يمكن لروسيا أن تستخدم حق النقض (الفيتو) عليها بصفتها أحد أعضائها الخمسة الدائمين.

إذن ليس هناك طريقة أخرى لمحاكمة الناس؟

لا تعتمد فعالية المحكمة الجنائية الدولية وكيفية إنفاذ القانون الدولي عمليًا على المعاهدات فحسب، بل تعتمد أيضًا على السياسة والدبلوماسية.

ويرى الأستاذ ساندز والعديد من الخبراء الآخرين أن الحل مثل محكمة نورنبيرغ، ويكمن مرة أخرى في الدبلوماسية والمعاهدات الدولية.

ودعا زعماء العالم إلى تشكيل محكمة للتحقيق في غزو أوكرانيا.

اترك تعليقا