المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

من إصداراتنا في معرض العراق الدولي للكتاب.. حرب النوايا – السلطة الخفية لمراكز التفكير في صناعة القرار

يعد كتاب (حرب النوايا – السلطة الخفية لمراكز التفكير في صناعة القرار)، واحداً من أهم إصدارات المعهد العراقي للحوار، وهو من تأليف عباس راضي العامري.

وصدر الكتاب عن دار الحكمة في لندن، فيما قام المعهد العراقي بطباعة الكتاب بنسخة جديدة، بعد نفاذ الطبعة السابقة.

وتعرض الكاتب العامري إلى تعريف مراكز التفكير ونشأتها، وماهية أنتاج الافكار، وأطر التنظيم والتمويل داخل المراكز، وكيفية تهيأة الاكفاء، وتاريخية التأثير في رسم ملامح العلاقات الدولية.

وتناول أيضاً أثر مراكز التفكير على السياسات الداخلية للدول والظروف التي تحيط بعملها، والعلاقة بين صناعة القرار وتحليل السياسات، واختيار البدائل وصنعها عبر المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، إضافة لما أسماه أدارة التحالفات وانقلاب السياسة وخسارة الأرباح.

كما ناقش دور مراكز التفكير في رسم السياسة الخارجية الأمريكية تجاه المملكة العربية #السعودية كنموذج في عهد الرؤوساء #بوش الابن و كذلك #اوباما و #ترامب واخيراً #بايدن، اضافة لتناول مواضيع بالغة الأهمية تتعلق بالحرب على #اليمن وقانون جاستا ومقتل الصحفي #جمال_خاشقجي.

ورأى المؤلف إن “تسارع التطورات العالمية على الصعد المختلفة ومنها صعيد العلاقات الدولية وبروز قوى واختفاء اخرى، ونشوء دول واتحاد دول مع بعضها، والروح التصارعية التي رسمت البيئة الدولية في كل مناطق (تشابك المصالح)، أدى الى تغير ملحوظ في وظائف الدولة واهتماماتها، وفيما يعتبر المختصون أن الدولة باتت فاعلاً أساسياً ولكنه ليس الوحيد في النظام الدولي، حيث برز فاعلٌ جديدٌ هو (مراكز التفكير)”.

وبين إن “مراكز التفكير حظيت باهتمام بالغ في المجتمعات والأنظمة السياسية المتطورة حتى أصبحت شريكاً أساسياً للمؤسسات الحكومية في صناعة أهم القرارات والبدائل، وتعدى ذلك الى خلق استراتيجيات كاملة للحكومات، وقد استثمرت الحكومات مراكزَ التفكير والأبحاث استثماراً كبيراً في رسم السياسات المختلفة”.

وتطرق الاستاذ العامري إلى مراكز التفكير وأهميتها في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن مراكز التفكير في هذا البلد لها دور كبير في صنع القرار السياسي الخارجي، حيث تساعد تلك المراكز صانع القرار الأمريكي بأهمية ما تتوصل إليه من أفكار تساعدهم على الربط بين الوقائع الميدانية وإطارها العلمي النظري”.

وسيعرض هذا الكتاب في الجناح الخاص للمعهد العراقي للحوار في معرض العراقي الدولي للكتاب الذي ستبدأ فعاليته في 7 من شهر كانون الأول 2020.

ويمكن شراء الكتاب من المتجر الخاص بالمعهد العراقي للحوار عبر الرابط التالي:

اترك تعليقا