المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

هل باتت اوروبا في خطر ؟

اوكرانيا تتهم موسكو بـ الرعب النووي ” و جونسون يحذر “بوتين متهور”

اتّهم الرئيس الأوكراني #فولوديميرزيلينسكي ، موسكو باللجوء إلى «الرعب النووي» والسعي «لتكرار» كارثة #تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في #أوروبا، في حين حذّر رئيس الوزراء البريطاني #بوريسجونسون من أنّ تصرّفات الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين «المتهوّرة» يمكن أن «تهدّد مباشرة سلامة أوروبا بأسرها».

وقال #زيلينسكي : «ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية. إنّها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة تلجأ الآن إلى الرعب النووي». وأضاف أنّ «أوكرانيا لديها 15 مفاعلاً نووياً. إذا حدث انفجار، فستكون نهاية كلّ شيء، ستكون نهاية أوروبا، سيتمّ إخلاء أوروبا».

إلى ذلك، حذّر #بوريس_جونسون من أنّ تصرّفات فلاديمير بوتين يمكن أن تهدّد مباشرة سلامة أوروبا بأسرها؛ وذلك بعدما قصفت القوات الروسية محطة زابوريجيا. وصرّح داونينغ ستريت: إنّ رئيس الوزراء قال: إنّ تصرّفات الرئيس بوتين المتهوّرة يمكن الآن أن تهدّد سلامة أوروبا بأسرها، مشيراً إلى أنّ جونسون سيسعى لأن يعقد مجلس الأمن الدولي في غضون الساعات المقبلة اجتماعاً طارئاً لبحث هذه المسألة.

وفي ذات الوقت قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال مع المستشار الألماني #أولاف_شولتس، إن القوات الروسية “لا تقصف المدن الأوكرانية” معتبرا الاتهامات بهذا الخصوص “مفبركة” على ما أعلن الكرملين.

وأوضح #الكرملين في بيان أن بوتين قال إن التقارير عن “غارات جوية متواصلة على كييف ومدن كبيرة أخرى هي أنباء كاذبة تصب في إطار الدعاية”.

وأكد بوتين إن الحوار من أجل إحلال السلام في أوكرانيا غير ممكن، إلا في حال القبول “بكل المطالب الروسية”.

اترك تعليقا