المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

وزير الخارجية العراقي من طهران: أمن إيران والعراق مرتبطان بأمن المنطقة

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأربعاء، إن أمن إيران والعراق مرتبطان بأمن المنطقة، فيما أعرب عن أمله في أن تصبح المحادثات السعودية الإيرانية التي تستضيفها بغداد علنية.

وكان فؤاد حسين وصل إلى طهران في زيارة رسمية بدعوة من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ويرافق حسين مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي.

وقال فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي مع عبد اللهيان عقب محادثات أجراها في طهران “نحن مستعدون لإجراء محادثات مكثفة مع إيران حول القضايا الأمنية ومعالجتها بالطرق الدبلوماسية”، مضيفاً “أمن إيران والعراق مرتبطان بأمن المنطقة”.

وأشار الوزير حسين إلى أن “بلاده تأمل بأن تكون المحادثات الإيرانية السعودية ستعقد خلف أبواب مغلقة لإجراء محادثات عامة”، منوهاً إلى أن “حاجة وضع آمن في اليمن وفي سوريا، والوضع غير المستقر في سوريا يؤثر بشكل سلبي على وضع العراق”.

وتعد هذه أول زيارة لوفد عراقي رفيع المستوى إلى طهران منذ قيام الحرس الثوري الإيراني بقصف محافظة أربيل عاصمة اقليم كردستان شمال العراق بعد صواريخ.

إيران: نرحب بالمحادثات مع السعودية

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى أن طهران ترحب باستمرار المحادثات مع السعودية، لافتاً إلى أن المحادثات تخدم شعوب المنطقة.

وأشار عبد اللهيان إلى الأوضاع في اليمن، وقال “نعتقد أن حرب اليمن ستنتهي دون تدخل أجنبي في ظل الرفع الكامل للحصار الإنساني عن اليمن”، مضيفاً إن “إيران ترفض استمرار وجود بعض الدول الأجنبية في سوريا”.

إيران تجدد رفضها الاعتراف بحكومة طالبان

وفي سياق متصل، جدد وزير الخارجية الإيراني رفض بلاده الاعتراف بحكومة طالبان في أفغانستان التي سيطرتها على البلاد منتصف آب/أغسطس الماضي.

وقال خلال المؤتمر الصحفي”لن نعترف بالهيئة الحاكمة لافغانستان إلا إذا تم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان”، مشيراً إلى أن “ما حدث أمام سفارة إيران وقنصليتها في أفغانستان كان مؤسفاً وسلطات كابل أعلنت رفضها لهذه الاعتداءات”.

اترك تعليقا