الثقافة تباشر أرشفة 47 ألف مخطوطة بأجهزة حديثة

باشرَت وزارة الثقافة والسياحة والآثار مشروع التصوير الرقمي لـ47 ألف مخطوطة باستخدام أجهزة حديثة وصلت إلى البلاد مؤخراً، بينما تواصل جهودها لتنفيذ دار خاصة لعرضها على أرض مطار المثنى.
وافتتحَ أمس الوزير حسن ناظم، معرض دار المخطوطات للتنوع الثقافي بمناسبة يوم المخطوط العربي الذي أقامته هيئة الآثار والتراث تحت شعار (إرثنا المخطوط في زمن العولمة( .
وقالَ ناظم على هامش فعاليات المعرض لـ”الصباح”: إن “يوم المخطوط العربي له رمزية خاصة، وإنه حدث مهم للاحتفاء بالهوية الحضارية والجذور الأصلية التي نفخر بالانتماء إليها”.
وأضاف أن “العراق يمتلك إرثاً كبيراً للمخطوطات وأن مؤلفيها منتشرون في بغداد والبصرة والمدن الحضارية الأخرى”، مبيناً أن “التراث المعرفي المخطوط الذي نحتفي به كل عام يعد من الثوابت، إذ يفتح مجال المشاركة لكل المؤسسات التراثية العربية ودول العالم الأخرى، منها بعض المؤسسات المعنية بالتراث العربي المخطوط في دول أجنبية، وهذا ما يشعرنا بالفخر إزاء هذا التراث العظيم الذي أجبر العالم كله على احترامه بل وعلى اقتنائه وفهرسته والحفاظ عليه”.
وأشار إلى أن “العراق يمتلك 47 ألف مخطوطة متنوعة وبلغات متعددة مثل العربية والفارسية والانكليزية والتركية والأوروبية، حيث أهملت لأعوام عديدة، وسنعمل على تأسيس المبنى الخاص بها في مطار المثنى وتخصيص المساحة المقررة له، واختيار أفضل الشركات العالمية لانشائه، للقيام بأرشفتها وتصويرها وتجديدها لاتاحتها للبحث العلمي لأنها من الكنوز المهمة، مع تزويده بالأجهزة الحديثة والحواسيب، وتدريب الملاكات عليها من قبل الجهات الإيطالية المتخصصة بهذا المجال.”

المصدر : الصباح العراقية

اخبارالسياسةالعراقالمعهد العراقيجريدة الصباح