بطبعته الثانية.. “العراق في الوثائق السرية لوزارة الخارجية الأمريكية” في معرض العراق الدولي للكتاب

هذا الكتاب هو أحد الإصدارات المهمة للمعهد العراقي للحوار وهو الطباعة الثانية المنقحة حيث يتناول فيه معده المرحلة التي مر بها العراق بالاستناد إلى الوثائق السرية لوزارة الخارجية الأمريكية من عام 1955 إلى 1957.

والكتاب هو من ترجمة “أحمد صادق الكاظمي”، والذي سيعرض ضمن جناح المعهد العراقي للحوار في معرض العراق الدولي للكتاب الذي ستبدأ فعالياته في 7 من كانون الأول المقبل.

ويتطرق الكتاب إلى العلاقات العراقية الأمريكية بوصفها أهم القضايا السياسية في العراق والشرق الأوسط والأكثر خطورة، وشهد العراق في خمسينيات القرن الماضي تطورات سياسية واقتصادية مهمة على المستوى الداخلي والخارجي أبرزها إنشاء حلف بغداد، وسعي قادة العراق إلى نيل زعامة العالم العربي ولعب دور محوري في المنطقة، عبر استيعاب الدور الأساسي للقوى الكبرى وتأثيراتها في المنطقة.

وفي تلك الفترة الزمنية الحرجة كتبت الوثائق التي كشفت وزارة الخارجية الأمريكية السرية عنها، ونشرتها عبر مكتب متخصص أطلقت عليه مكتب المؤرخ، والوثائق التي حصل عليها المعهد العراقي لحوار الفكر من مكتب المؤرخ تعد على درجة عالية من الأهمية إذ إنها تكشف عن الرؤية الأمريكية لأحداث كبرى مر بها العراق في الفترة الزمنية التي كتبت بها هذه الوثائق.

ويعود تاريخ هذه الوثائق للفترة من 1955 لغاية 1957 وكانت قد كتبت من قبل موظفي وزارة الخارجية الأمريكية أو سفارتها في بغداد حينها.

ولكل ما تقدم بخصوص هذه الوثائق المهمة، بادر المعهد بتجميعها وترجمتها وإخضاعها للدراسة والتحليل، لتصبح مادة علمية متاحة للباحثين والسياسيين والدبلوماسين والإعلاميين والمهتمين بالعلاقات الدولية بشكل عام وبالعلاقات العراقية الأمريكية بشكل خاص.

ويمكن شراء الكتاب عبر المتجر الالكتروني

العراق في وثائق وزارة الخارجية الامريكية