سفير أوكرانيا بالأمم المتحدة: الدفاع عن بلاده يحمي العالم من الجوع

نصح سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة سيرجي كيسليتسيا موظفي السفارة الروسية في بريطانيا بإجراء فحص لصحتهم العقلية بعد تغريدة نشرتها السفارة قالت فيها إن هدف الغز هو “وقف الحرب” في أوكرانيا، مؤكداً أن الدفاع عن بلاده يحمي العالم من الجوع.

وقال كيسليتسيا خلال جلسة لمجلس الأمن وهو يرفع نسخة من التغريدة: “اسمحوا لي أن أذكر الدبلوماسيين الروس أنه في لندن، يكمن في حالة الحاجة إلى مساعدة نفسية الاتصال بالرقم 111”.

وكانت السفارة الروسية في لندن قد نشرت تغريدة مع صورة لوزير الخارجية سيرغي لافروف ونقلت عنه قوله إن “الغرض من العملية العسكرية الخاصة لروسيا في أوكرانيا هو منع اندلاع أي حرب في الأراضي الأوكرانية أو يمكن اندلاعها انطلاقاً من هناك”.

واتهم سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة روسيا بانتهاك وقف إطلاق النار الذي يسمح بعبور آمن للمدنيين عبر الممرات الإنسانية.

وفي حديثه خلال اجتماع لمجلس الأمن يوم الاثنين قال كيسليتسيا إن روسيا أطلقت النار على النازحين وعلى مركبات الإجلاء المارة على هذه المسارات.

كما انتقد محاولة موسكو إجبار المدنيين في المدن المحاصرة على استخدام مسارات الإجلاء التي تصل إلى روسيا أو بيلاروسيا.

وجدد دعوته روسيا لاحترام اتفاق وقف إطلاق النار والسماح للمدنيين بالإجلاء عبر المسارات المحضرة مسبقا.

وقال كيسليتسيا إن بلاده تتوقع أن يكون مجلس الأمن الدولي “مصمما على الاستجابة لأسوأ أزمة إنسانية شهدتها أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.

وتابع إن 211 مدرسة و43 مستشفى في أوكرانيا تضررت أو دمرت “بسبب العدوان الروسي على بلادنا”.

وقال مندوب أوكرانيا إن الدفاع عن بلاده “يحمي العالم من الجوع”، وإن “هجوم القوات الروسية على الموانئ الأوكرانية سيؤثر على سلاسل توريد الغذاء العالمية”.

وشدد كيسليتسيا على أن “روسيا تسهل فقط الممرات الآمنة التي تقود فقط إليها وبيلاروسيا”، داعيا “المجتمع الدولي للضغط على روسيا لاحترام وقف إطلاق النار وتفادي كارثة إنسانية واسعة”.

وقال: “على روسيا أن تضع حدًا لبث المعلومات الخاطئة والتلاعب بحياة المدنيين وعدم إجبارهم على الهروب باتجاهها”، مضيفا “روسيا مستمرة في قصف جميع المدن الأوكرانية وهو ما يعرقل وصول المساعدات الإنسانية وعمليات الإجلاء”.