صدر حديثاً كتاب “سياسة القوة”

صدر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب “سياسة القوة” من تأليف مارتن وايت وترجمة عمر سليم التلّ، ويقع في 400 صفحة.

ويتناول هذا الكتاب بشكل أساسي العلاقات السياسية بين الدول، ويفسّر أنظمة الدولة من خلال تلك التي كانت موجودة بالفعل، وليس من خلال النماذج النظرية، ويركّز على أسسها الأخلاقية أو المعيارية، ويعتبر أن نظام الدول يفترض وجود ثقافة مشتركة. ويعالج المفهوم الأساسي لأنظمة الدول، لجهة حدودها الجغرافية والزمنية وشرعية المطالبات الدولية. كما يعرِّف الملامح الأساسية والدائمة لخريطة السياسة الدولية، كالقوى، والقوى المهيمنة، والقوى الكبرى، والثورات الدولية، والفوضى الدولية، وتوازن القوى، والحرب، والتدخل. كما يشكِّل في جردته الكاملة للأنظمة السياسية الدولية مرجعًا أساسيًا للأكاديميين والمهتمين في حقل العلاقات الدولية.

مارتن وايت (1913-1972): أكاديمي بريطاني، وأحد أبرز علماء العلاقات الدولية في القرن العشرين وأكثرهم تأثيرًا. كان مؤرخًا للنظرية الغربية الدولية، وأستاذًا جامعيًا ذائع الصيت في مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية (London School of Economics) وجامعة ساسكس، حيث كان العميد المؤسس للدراسات الأوروبية. غالبًا ما يربط الباحثون وايت بالمدرسة الإنكليزية في حقل العلاقات الدولية، ويصورونه على أنه “الأب الروحي” لها، ومخترع مفهوم “المجتمع الدولي” (International  Society).  نُشرت بعض كتاباته الأكثر شهرة بعد وفاته.

عمر سليم التل: باحث ومترجم أردني. يحمل شهادة الماجستير في التاريخ، والبكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية. عمل مديرًا للمنتدى العربي في عمّان (1993-2014). صدر له كتاب متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي. ترجم عددًا من الكتب، صدر منها: الإنسان والدولة والحرب: تحليل نظري؛ كما ترجم للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتب الرفاه لماري دالي؛ الحرب الأهلية الإسبانية لخوليان كازانوفا؛ العبور الخطر لأميا كومار باغتشي. وافته المنية قبل أن ترى ترجمته هذه النور.