المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً كتاب “الشعب يريد: حين تأكل الديمقراطية نفسها”

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب أيمن البوغانمي “الشعب يريد: حين تأكل الديمقراطية نفسها”، ويقع في 280 صفحة.

ويرى المؤلف إنه “يمكن تأويل الشعبوية على أنها ثأر الرغبات الثورية من الديمقراطية التي نجحت في احتوائها؛ فإزاء عزوف المواطنين في البلدان الديمقراطية عن الانتخابات، وتراجع شعبية الأحزاب التقليدية، وانعدام الثقة بالسلطات المنتخبة، وتراجع نجاعة الآليات الانتخابية في تحسين ظروف شرائح متزايدة من المواطنين، تصاعدت وتيرة المطالبة بتعميق الديمقراطية من أجل كسر احتكار النخب السياسية للسلطة، وذلك بإعادة الكلمة إلى الشعب والاقتراب الدؤوب من الديمقراطية المباشرة”.

ويرى المؤلف أن “دعاة دمقرطة الديمقراطية قد عملوا على فرض إجراءات، مثل الانتخابات الأولية في داخل الأحزاب، واعتماد النسبية في الأنظمة الانتخابية، والاستفتاء، والمبادرات الشعبية في التشريع، وسحب الوكالة النيابية، غير أن النتائج العملية كانت مخيّبة للآمال، وولّدت مشاكل جديدة أسوأ من تلك التي زعم أنصار دمقرطة الديمقراطية أنهم يحلّونها”.

كما يتناول “أقتسام السلطات وسيادة الشعب”، كما يتعرض إلى ما أسماها بـ” ديمقراطية الطبقات الوسطى”.

وأيمن البوغانمي: حائز على الدكتوراه من جامعة السوربون بباريس. ويدرّس حاليًا في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة القيروان في تونس.

له عدد من الكتب والمقالات العلمية باللغة العربية والإنكليزية والفرنسية، من أبرزها: الخريف العربي: في التناقض بين الثورة والديمقراطية (2015)؛ والتدمير الخلّاق: أبطال موجة الذكاء الاصطناعي وضحاياها (2020).

اترك تعليقا