المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً كتاب: السياسة الاجتماعية والأمن الإنساني في العراق

صدر حديثاً كتاب “السياسة الاجتماعية والأمن الإنساني في العراق” للدكتورة مثال عبد الله العزاوي، عضو المنتدى العراقي للنخب والكفاءات.

ويتناول الكتاب موضوع الأمن الإنساني بالدراسة والتحليل والمتابعة باعتباره من الموضوعات الجديدة والمهمة في عالم تتنازع فيه التيارات الايدلوجية المختلفة وتكاد تنفرد وتهيمن عليه سياسة القطب الواحد التي تحاول فرض قوانينها وثقافتها، الأمر الذي يساهم في فشل تقارير التنمية البشرية.

ويسلط الكتاب الضوء على حجم المشكلة وأخطارها في التأثير على مجرى السياسات الدولية الخاضعة للغة السوق والمصلحة على حساب أمن الشعوب والافراد.

ويقع الكتاب في 435 صفحة، ويضم دراسة علمية لتعريف العلاقة بين السياسة الإجتماعية والأمن الإنساني في العراق، واشتملت هذه الدراسة على سبعة فصول.

ومن بين الفصل التي تناولها الكتاب هي “اتجاهات السياسة الإجتماعية في العراق وأنعكاساتها على واقع الأمن الإنساني”، مستعرضاً السياسة الاجتماعية مراحل ما قبل الاحتلال وبعده لعام 2003، كما تطرق إلى السياسة الاجتماعية والأمن الإنساني في ظل العولمة.

 وتضمن الكتاب أيضاً مصادر وتمويل برامج وخطط السياسة الاجتماعية، ومفهوم العقد الاجتماعي، وأخيراً كانت هناك نتائج وتوصيات ومقترحات في الفصل السابع من الكتاب.

اترك تعليقا