المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

وزير النفط في مؤتمر حوار بغداد الدولي السادس: الوزارة وضعت خطة طموحة لزيادة الإنتاج

توقع وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، اليوم السبت، ارتفاع سكان العالم إلى 9.5 مليارات نسمة في منتصف القرن الحالي، مشيرا إلى أن ذلك سيزيد سقف إنتاج النفط منظمة أوبك إلى 116 مليون برميل يوميا.

وقال وزير النفط  حيان عبد الغني، في حوار له بـ “مؤتمر حوار بغداد السادس” الذي ينظمه المعهد العراقي للحوار في جامعة بغداد،  إن “موازنة الدولة تعتمد بشكل رئيسي على واردات النفط، وهناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الوزارة لتوفير المصدر الرئيسي لإدامة موازنة الدولة العراقية”.

وأضاف أن “الوزارة وضعت خطة طموحة لزيادة الإنتاج لكننا أجزاء رئيسي في منظمة أوبك وأحد مؤسسيها، لذلك فإننا ملتزمون بسقوف الإنتاج”.

وتابع عبد الغني، أن “إنتاج العراق بحسب حصته في منظمة أوبك يبلغ 4 ملايين (برميل يوميا)، وذلك يأتي للحفاظ على استقرار أسعار السوق العالمية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب”.

وبين أن “الدراسات تشير إلى أنه خلال منتصف هذا القرن، سيزيد إنتاج النفط الخام من أوبك بنسبة 16 %، حيث إن المنظمة تنتج الآن 100 مليون برميل، وسوف يرتفع السقف إلى 116 مليون برميل يوميا”، معللا ذلك بأن “الحاجة تأتي في إطار النمو السكاني بالعالم الذي سيرتفع من 8 مليارات إلى 9.5 مليارات نسمة بواقع زيادة مليار ونصف للسكان”.

اترك تعليقا