المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

مركز استطلاع حكومي: بزشكيان سيفوز بالجولة الثانية في الانتخابات الإيرانية

كشف مركز “الأبحاث” التابع للبرلمان الإيراني، الخميس، إن المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان سوف يتقدم على منافسه الأصولي المحافظ سعيد جليلي بنسبة 15 بالمائة من أصوات الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستنطلق يوم غد الجمعة.

وقال المركز في بيان له عن إحصائيات استطلاعه الذي بدأ من يوم أمس الأربعاء وحتى اليوم الخميس، وقد شارك فيه 1100 شخصاً من الذين يحق لهم المشاركة بالانتخابات الرئاسية، إن نسبة المشاركة سوف ترتفع في الجولة الثانية بنسبة قليلة.

وأضاف إن “عدد الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة في الانتخابات الرئاسية بالجولة الثانية ستكون 42.7 بالمائة”، مضيفة إن هذه النسبة كانت في الجولة الأولى 40 بالمائة كما أعلنت وزارة الداخلية السبت الماضي.

وبحسب هذا الاستطلاع فإن المرشح الاصلاحي مسعود بزشكيان سوف يحصل على 53.7 بالمائة، فيما سيحصل المرشح سعيد جليلي على نسبة 44.2 بالمائة.

وأكد الاستطلاع أن مسعود بزشكيان سوف يفوز بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية وسيحصل على نسبة 55 بالمائة فيما سوف يحصل جليلي على 45 بالمائة.

وبحسب قانون الانتخابات الإيراني فإن المرشح للانتخابات الرئاسية يتطلب فوزه بمنصب رئاسة الجمهورية بحصوله على نسبة 50 +1 من أصوات الناخبين المشاركين بالانتخابات.

وحتى الآن هذا هو ثاني استطلاع يؤكد فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، لكن لا توجد مؤشرات على قوة المشاركة بالانتخابات.

ويحق لنحو 61 مليون إيراني المشاركة بالانتخابات الرئاسية، فيما شهدت الجولة الاولى مشاركة قرابة 21 مليون إيراني وكانت أقل نسبة مشاركة منذ انتصار الثورة عام 1979.

اترك تعليقا