المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

رئيس تونس يحلّ البرلمان

أعلن الرئيس قيس سعيّد اليوم حل البرلمان بعيد إقرار النواب قانونا يلغي الإجراءات الاستثنائية التي أعلنها رئيس الجمهورية الصيف الماضي.

وأعلن سعيد عن حل البرلمان خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي، وقال إنه اتخذ هذا القرار بناء على الفصل 72 من الدستور «حفاظا على الدولة ومؤسساتها».

وأضاف أن تونس تعيش وضعا استثنائيا ومحاولة انقلابية، وتابع أن النواب الذين عقدوا اليوم جلسة عن بعد «يعلمون أن لاشرعية لهم وما يفعلونه الآن وما سيفعلونه لاحقا لا قيمة قانونية له».

وحذر سعيد من أن أي لجوء للعنف سيواجه بالقانون وبالقوات المسلحة، وقال إن «الدولة ليست لعبة لمن يحاولون الانقلاب عليها».

كما أعلن سعيد أن وزيرة العدل بادرت برفع دعوى أمام النيابة العمومية ضد كل من شارك في اجتماع البرلمان اليوم بتهمة التآمر على أمن الدولة.

في المقابل قال عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة أحمد قعلول إن الحركة ستواصل المعارضة السلمية والمدنية وتدعو للحوار، في حين قال حزب العمال التونسي «أقصى اليسار وغير ممثل في البرلمان» إن اجتماع البرلمان ورد فعل قيس سعيد بحله سيغرقان البلاد في طور جديد من التنازع على السلطة.

بدوره، لوح الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر تجمع نقابي في تونس، بالإضراب العام رفضا لإصلاحات اقتصادية عرضتها الحكومة.

اترك تعليقا