المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

روسيا توسع حراكها العسكري وأوروبا تهدد بوتين

الرئيس الأوكراني يحتج عبر “تويتر “

روسيا توسع حراكها العسكري وأوروبا تهدد بوتين

قال الرئيس الأوكراني، #فولوديمير_زيلينسكي، إن بلاده “تُركت وحدها” في مواجهة روسيا، متسائلا “مَن هو مستعدّ للقتال معنا؟ لا أرى أحدا”، حيث اعتبر #زيلينسكي أن العقوبات المفروضة على #روسيا “غير كافية”.

وعلى إثر هذا التصريح ، ألغى الرئيس الأوكراني متابعة حسابات كل رؤساء وقادة العالم عبر “تويتر”؛ في إشارة لمواجهته غزو #روسيا بشكل وحيد، حسب تقارير محلية في أوكرانيا.

وفي ذات السياق أقرت الحكومة الأوكرانية، الأحد، بأن قوات روسية اقتحمت مدينة #خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية ، الاستراتيجية القريبة من الحدود مع روسيا، في أحدث تطورات العملية العسكرية التي بدأت الخميس، فيما أعلن الجيش الروسي أنه يحاصر مدينتي #خيرسون و #بيرديانسك جنوبي أوكرانيا.

فيما أعلنت وزارة  الدفاع الروسية عبر بيان رسمي صباح اليوم الأحد أن الجيش الروسي تمكن منذ بداية عمليته الخاصة في أوكرانيا، من تدمير 975 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية ويواصل تقدمه على عدة محاور.

وكان بيان اخر صدر عن وزارة الخارجية الروسية ، عبّر عن قلق إزاء ما وصفها بـ”جهود من جانب الولايات المتحدة” وبعض حلفائها “لجر” فنلندا والسويد إلى “الناتو”، وحذر من أن #موسكو قد تضطر إلى اتخاذ إجراءات انتقامية حال انضمام البلدين إلى الحلف  .

وعلى الجانب الآخر يعتزم وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، مساء الأحد، عقد اجتماع لمناقشة فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا وسبل دعم الجيش الأوكراني.   

وجاء ذلك في بيان صادر عن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية #جوزيب_بوريل، الذي صرح بأنه اجتماع ،  “ضد العدوان الروسي على أوكرانيا”، مضيفا: “سأقدم حزمة دعم طارئة للقوات المسلحة الأوكرانية من أجل دعم حربها البطولية”. 

متابعات : #المعهد_العراقي_للحوار ©️

اترك تعليقا