المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

‏ما الذي ينتظر العالم إذا طالت حرب أوكرانيا؟

#خلاصة_تقرير –  (٣) دقائق قراءة

لم يمضِ على الحرب في أوكرانيا الكثير، حتى انفجرت موجة تضخم شاملة، ناجمة بشكل أساسي عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي #جوزيب_بوريل حمل روسيا مسؤولية مفاقمة أزمة الغذاء بسبب الحرب على أوكرانيا وقصف مخازن القمح ومنع السفن من نقل الحبوب إلى الخارج .

أوكرانيا.. كارثة
البنك الدولي أصدر توقعات اقتصادية  لأوكرانيا، وبحسب التقرير، سينخفض الناتج المحلي الإجمالي في أوكرانيا بنسبة 45,1 بالمئة هذا العام، فيما سيتراجع في روسيا 11,2 بالمئة ، وتوقع البنك الدولي انكماشاً بنسبة 4,1 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام في كل البلدان الناشئة والنامية في #أوروبا وآسيا الوسطى .

تقرير البنك الدولي أكد على زيادة الفقر في أوكرانيا، فمن المتوقع أن ترتفع نسبة السكان الذين يعيشون على 5,50 دولارات يومياً من 1,8 بالمئة عام 2021 إلى 19,8 بالمئة هذا العام.

روسيا.. لا حلول
وسجّلت روسيا  ارتفاعاً جديداً في نسبة التضخم فبلغت 16,7%  وهو معدّل لم يُسجّل منذ مطلع عام 2015، وتُضاف إلى ذلك حالياً العقوبات والاضطرابات اللوجستية الناجمة عنها ،الأمر الذي يقوّض ارتفاع الأسعار القدرة الشرائية للروس

#أمريكا.. التضخم يستمر عامين
في الولايات المتحدة، قالت #لوريتا_ميستر رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في كليفلاند، إن التضخم سيظل مرتفعاً هذا العام والعام المقبل حتى مع تحرك البنك المركزي الأمريكي لخفض وتيرة زيادة الأسعار.

#ألمانيا.. تخفيض التوقعات
وزير العمل الألماني #هوبرتوس_هايل،  يرى أن الحرب في أوكرانيا وعواقبها سوف يكون لها تأثير ملموس على النمو الاقتصادي في ألمانيا.

#تركيا.. الأسعار تحلّق
في تركيا، بلغت معدلات التضخم النقدي 14 ضعف معدلاتها بمنطقة الاتحاد الأوروبي، حيث تجاوزت 60 في المئة، وهي نسبة أسوأ من تلك التي تشهدها اليونان التي توشك على إعلان إفلاسها.

#بريطانيا.. نمو شبه معدوم
وفي بريطانيا، سجّل النمو الاقتصادي مستويات شبه معدومة في فبراير، حيث تباطأ إلى 0,1% فيما كان 0,8% في يناير، بسبب انخفاض النشاط الصناعي فيما تؤثر الضغوط التضخمية على ميزانية الأسر.

#الصين.. تضخم يفوق التوقعات
وفي الصين، أظهرت بيانات رسمية  ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلك خلال مارس الماضي بأكثر من التوقعات. وذكر مكتب الإحصاء الوطني أن معدل تضخم أسعار المستهلك ارتفع إلى 1.5% خلال مارس مقابل 0.9% خلال فبراير.

#مصر.. الذروة في أغسطس
عربياً، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين بالمدن إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من ثلاث سنوات وأسرع مما توقعه المحللون مسجلاً 10.5 بالمئة في مارس مقارنة مع 8.8 بالمئة في فبراير.

#البرازيل.. مفاجأة وتحليل
وفي البرازيل، قال رئيس البنك المركزي #روبرتو_كامبوس_نيتو، إنه فوجئ بأحدث بيانات للتضخم، وإن صانعي السياسة النقدية يجرون تحليلاً للأرقام، ما دفع المستثمرين إلى المراهنة على المزيد من رفع أسعار الفائدة.

#تايلند
في تايلاند، من المتوقع أن يتجاوز حجم التضخم النطاق الأعلى لهدف البنك المركزي الذي يتراوح بين 1% و3% خلال الـ12 شهراً المقبلة بسبب صدمات زيادة التكلفة، ثم سيعود إلى النطاق في مطلع عام 2023، بحسب ما ذكره «بنك تايلاند».

#المعهد_العراقي_للحوار – خلاصة تقرير لـ صحيفة البيان الإمارتية .
#دبلوماسية_مراكز_التفكير

‏ما الذي ينتظر العالم إذا طالت حرب أوكرانيا؟
اترك تعليقا