00:00:00
به توقيت بغداد
2024أكتوبر18
الجمعة
39 °C
بغداد، صافي
الرئيسية أخبار نشاطات المكتبة الرقمية إتصل بنا

البحث كتبه " فرزند شيركو" وهو باحث استراتيجي ومحلل سياسي متخصص في شؤون الاستخبارات والأمن في إقليم كردستان والعراق

الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم داعش الإرهابي

ينشر موقع المعهد العراقي للحوار بحثاً بعنوان " الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم داعش الإرهابي" المنشور في العدد 52 من نشرة عراق كوبي الصادرة عن المعهد.

والبحث كتبه " فرزند شيركو" وهو باحث استراتيجي ومحلل سياسي متخصص في شؤون الاستخبارات والأمن في إقليم كردستان العراق والعراق الاتحاد وعموم الشرق الأوسط وتم نشره في الموقع الالكتروني لـ "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، وقام د. نصر محمد علي عضو فريق عراق كوبي بتحريره.

ملخص تنفيذي

ارتفع عدد عمليات اعتقال إرهابيي تنظيم داعش الإرهابي على مدى السنوات الثلاث الماضية في السليمانية وأربيل وكركوك بشكل هائل. ويعود سبب هذا الارتفاع جزئياً إلى زيادة التنسيق بين بغداد وأربيل رداً على شن هجومين دمويين كبيرين في أواخر عام 2021 ضد قوات البيشمركة في أربيل والسليمانية.

ففي 27 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 هاجم تنظيم داعش الإرهابي اللواء الخامس من قوات البيشمركة في كولجو في ديالى، مما أسفر عن مقتل وإصابة تسعة من أفراد البيشمركة.

وفي 3 من كانون الأول/ ديسمبر 2021 ضرب تنظيم داعش الإرهابي قرية كردية في مخمور (على بُعد 60 كم جنوب غرب أربيل)، مما أسفر عن مقتل 13 فرداً من البيشمركة والمدنيين.

فبعد وقوع هذين الحادثين أصبح التنسيق بين إقليم كردستان وبغداد ضرورة حتمية. بناءاً على ذلك تم اتخاذ قرار دمج اللواء العشرين من قوات البيشمركة التابع لحكومة إقليم كردستان مع اللواء 66 من الجيش العراقي، وتشكيل قوة مشتركة مؤلفة من 8 آلاف مقاتل لحماية المناطق ما سمي  بـ(المتنازع عليها) بين محافظة السليمانية في اقليم كردستان ومحافظة ديالى الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية في بغداد.

للإطلاع على البحث النقر هنا

تعليقات الزوار