00:00:00
به توقيت بغداد
2024أكتوبر16
الأربعاء
39 °C
بغداد، صافي
الرئيسية أخبار نشاطات المكتبة الرقمية إتصل بنا

عراق السوداني مستعد لتحمل مخاطر بناء علاقات مستدامة مع الولايات المتحدة

ينشر موقع المعهد العراقي للحوار البحث الذي كتبته "رند الرحيم" لموقع المركز العربي في واشنطن، وتمت ترجمته ونشره في العدد الأخير من نشرة "عراق كوبي" الصادرة عن المعهد وقد حمل هذا البحث "عراق السوداني مستعد لتحمل مخاطر بناء علاقات مستدامة مع الولايات المتحدة".

ملخص تنفيذي

لقد أفصح السوداني عن رؤيته لعلاقة "متكاملة الأبعاد" مع الولايات المتحدة مبنية على اتفاق الإطار الاستراتيجي لعام 2008، والتي وضعت الأسس لمشهد عام من التعاون في مجالات الطاقة والمال والصحة والبيئة والتعليم والأمن من بين مجالات أخرى.

وبعبارة السوداني، ستكون الشراكة العراقية الأمريكية المقترحة متعددة الأبعاد، شراكة "استراتيجية" و "مستدامة" و "طويلة الأمد"، وقائمة على الاحترام المتبادل والسياد.

يتوق شديد لجذب الشركات الأمريكية، قدم السوداني وعوداً للشركات الأمنية بأنها ستحصل على معاملة تفضيلية وتم توقيع العديد من الاتفاقيات الإضافية في واشنطن بما في ذلك توقيع عقود مع متعهدين في مجال الدفاع.

سيصطدم البرنامج الطموح الذي طرحه السوداني بتحديات عملياتية وسياسية في داخل العراق. عملياً يعاني العراق من فساد متجذر بشكل عميق وجهاز بيروقراطي متكلس وتشظي في عملية صنع القرار وقطاع مالي ضعيف ومخاطر أمنية مستعصية وقوة عمل من دون معرفة ومهارات تلبي الاحتياجات الدولية.

أما التحديات السياسية فهي أكثر جدية، فتفعيل شراكة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة تتطلب إرادة سياسية وطنية وهو أمر قد لا يمكن الوصول إليه في العراق في الوقت الحاضر.

لقراءة وتحميل البحث في الرابط

 

تعليقات الزوار