المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أين يختبئ زيلينسكي

قالت صحيفة بريطانية، اليوم الأحد، أن القوات الخاصة البريطانية والأمريكية تستعد لإجلاء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى جهة غير معروفة.

وبحسب صحيفة “صن” البريطانية، يستعد جنود الخدمة الجوية البريطانية الخاصة (SAS) والوحدة الخاصة للنخبة من “فقمات الفراء” التابعة للبحرية الأمريكية، لعملية إجلاء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

ووفقا لـ “صن”، فإنه يوجد الآن 150 جنديا من القوات الخاصة من الولايات المتحدة و70 آخرون من المملكة المتحدة، في قاعدة عسكرية في ليتوانيا، والذين من المقرر أن يشاركوا في العملية، حيث يتم تدريبهم بالاشتراك مع الجيش الأوكراني.

وبحسب الصحيفة، ستبدأ القوات الخاصة في إخلاء زيلينسكي إذا طلب ذلك بنفسه، حيث ستكون الوجهة النهائية التي سيتم إجلاء الزعيم الأوكراني إليها غير معروفة، مشيرة إلى أن العملية ستتم ليلا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن عن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا استجابة لنداء زعماء جمهوريتي دونباس للمساعدة. وشدد على أن خطط موسكو لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية، فالهدف هو نزع السلاح من البلاد.

كما أشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن الجيش الروسي لا يضرب المدن، بل يعطل فقط البنية التحتية العسكرية، لذلك لا شيء يهدد السكان المدنيين.

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت بأنه يعرف أين يختبئ رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بالضبط، لكنه لا يريد قتله.

ونقل الإعلام الإسرائيلي عن مسؤول قوله إن “بوتين يفضّل إلقاء القبض على الرئيس الأوكراني حياً”. ونقلت عن مصادر سياسية أن “المحادثات بين بينيت وبوتين لا تتضمن التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة أوكرانيا”.

كذلك نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر سياسي أميركي أن “اللقاء مع بوتين هو خطوة إسرائيلية – ألمانية من أجل بناء آلية وساطة فعالة”.

ولفتت إلى أن “بينيت قال للوزراء إنه لم يقترح الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، بل عرض نفسه كناقل رسائل نزيه”، ونقلت مصادر مطلعة على ما جرى في اللقاء بين بينيت وبوتين أن الأخير “غير مستعد للسماع عن وقف القتال حتى تضع أوكرانيا سلاحها”.

غير أن المصادر المشاركة في الاجتماع أكدت على شيء واحد – بوتين ليس مستعدًا لسماع وقف الغزو حتى تضع أوكرانيا سلاحها.

بالإضافة إلى ذلك ، تحدث بينيت مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز.

في غضون ذلك ، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد أنه سيقلع غدا متوجها إلى لاتفيا ، وسيلتقي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين.

اترك تعليقا