المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

تقرير: إسرائيل قلقة من وجود إيران في البحر الأحمر

أعرب الجيش الإسرائيلي، الأحد، 23 أبريل / نيسان، عن قلقه من وجود البحرية الإيرانية في البحر الأحمر، قائلاً إن الحكومة الإيرانية قد تعرض التجارة العالمية للخطر، مضيفاً أنها تستعد لتفاقم الأوضاع في البحر الأحمر.

كما ذكر الجيش الإسرائيلي أن حزب الله لديه عشرات صواريخ أرض – بحر يمكنه بواسطتها مهاجمة السفن وآبار النفط والمعدات الحساسة في البحار.

وحذر الإسرائيليون في السابق من وصول حزب الله إلى المركبات التي تعمل تحت الماء وطائرات بدون طيار وصواريخ كروز. وتعتبر إسرائيل قدرات هذه المجموعة اللبنانية، التي تحظى بدعم مالي وعسكري من إيران، تهديداً لها.

وتناول تلفزيون “i24” الإسرائيلي هذه القضية في تقرير يوم الأحد، وكتب: “اتسعت التهديدات المباشرة وغير المباشرة [للحكومة] الإيرانية لتشمل الآن [مشاركة] الجماعات الوكيلة لإيران في العراق واليمن وسوريا ولبنان وستكون غزة أيضاً”.

ويشير هذا التقرير إلى خطورة السفن المدنية التابعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي اكتسبت قدرات عسكرية من خلال تغيير وظائفها والموجودة في البحر الأحمر، كما تم تجهيز هذه السفن بصواريخ أرض – بحر، سطح – جو وطائرات بدون طيار.

ووفقًا لهذا التلفزيون، تقوم البحرية الإسرائيلية أيضًا بعمليات ضد إيران وتعتقد أن هذا النظام لا يعرض مصالح إسرائيل فحسب، بل يهدد أيضًا أمن طرق التجارة الدولية.

ووعد الجيش الإسرائيلي بأنه بالإضافة إلى استخدام الغواصات والسفن الجديدة فإنه سيستخدم الذكاء الاصطناعي وسيستخدم نظام القبة الحديدية الدفاعية في البحر.

وفي الستينيات والسبعينيات، كانت للبحرية الإسرائيلية “مركز قيادة للبحر الأحمر” ويتركز في ميناء إيلات في الجنوب، لكن في عام 1981  بعد توقيع معاهدة السلام مع مصر ومغادرة صحراء سيناء، تم إغلاق هذا المركز أيضًا.

وقال أحد القادة السابقين في البحرية الإسرائيلية في مقابلة إعلامية قبل أيام قليلة إن على هذه الدولة إنشاء مثل هذا المركز مرة أخرى.

وأشار البروفيسور شاؤول خوريف، رئيس مركز حيفا للبحوث في السياسة والاستراتيجية البحرية، ومقره جامعة حيفا، إلى أن البحر الأحمر له أهمية كبيرة بالنسبة للتجارة الإسرائيلية.

اترك تعليقا