المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

دعوة استكتاب في مجلة حوار الفكر

السادة والسيدات الباحثون المحترمون

م/ دعوة استكتاب

تهديكم مجلة حوار الفكر الفصلية الفكرية الصادرة عن المعهد العراقي للحوار اطيب التحايا وتدعوكم للمشاركة في عددها السادس والستين عن طريق البحوث العلمية والاوراق البحثية والترجمات ومراجعات الكتب والتي لم يسبق نشرها في أي مكان اخر، على ان تكون موضوعاتها منسجمة مع محور هذا العدد.

يتناول المحور الرئيس لهذا العدد موضوعة تجارة وتفشي المخدرات في العراق والمنطقة وأثر ذلك على الامن الوطني العراقي، ويتفرع المحور الرئيس لهذا العدد الى المحاور الفرعية الاتية:

أولا: الاثار الاجتماعية لتفشي ظاهرة تعاطي المخدرات

للأدمان وتعاطي العقاقير المخدرة اثار اجتماعية بالغة الخطورة، فهي تسهم في تفكيك وهدم النواة الأساسية للمجتمع المتمثلة بالأسرة، بالإضافة الى الارتباط الطردي بين انتشار المخدرات وارتفاع نسب الجرائم في المجتمع الذي تشيع فيه. اللجوء والاقبال على تناول المخدرات قد يكون مدفوعا بعوامل اجتماعية مختلفة مثل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة. ان الدراسة والبحث في كل من الأسباب والاثار الاجتماعية لتفشي ظاهرة تعاطي المخدرات امر أساسي ومهم في وضع سبل مجابهة وتطويق هذه الظاهرة الهدامة.

ثانيا: التخادم بين تجارة المخدرات وتمويل الجماعات الإرهابية و التنظيمات المسلحة.

على الرغم من ان قسم كبير من نشاط تجارة وتهريب المخدرات يتم تنفيذه عن طريق عصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود بالارتباط مع العصابات المحلية، الا ان التنظيمات الإرهابية والجماعات المسلحة سرعان ما وجدت في تجارة المخدرات مصدرا مربحا للتمويل، ولا تقتصر الشبكات التجارية الناشطة في مجال بيع المخدرات على امراء الحرب وعصابات الجريمة المنظمة والتنظيمات المسلحة، حيث توجد هناك مؤشرات على تورط بعض الدول في الشبكات التجارية التي تتربح من بيع المخدرات، لذا فان الاستقصاء عن الفواعل المختلفة الناشطة في هذا المجال هو ركن مهم لفهم ديناميات ظاهرة تفشي المخدرات من جهة ومفتاح أساسي لمعرفة الأسباب وراء صعوبة تطويق ومكافحة هذه الظاهرة من ناحية أخرى.

ثالثا: التهديد الأمني المادي المباشر الذي تمثله تجارة المخدرات

لا يقل التهديد الذي تشكله المخدرات والشبكات الاجرامية التي تقف وراء الاتجار بها عن التهديد الذي يمثله الإرهاب والتنظيمات الإرهابية. لكن إمكانيات وقدرات الأجهزة الأمنية العراقية المختصة بمكافحة الجريمة والمخدرات من الناحية البشرية والفنية لا تزال محدودة في مقابل تطور إمكانيات عصابات التهريب. لذا هناك حاجة جدية لدراسة قدرات الأجهزة الأمنية العراقية المسؤولة عن مكافحة المخدرات وتشخيص مواقع الضعف البنيوي داخل هذه الأجهزة وتحديد سبل النهوض بقدراتها وتطوير امكانياتها لمجابهة هذا التحدي الفتاك.

رابعا: التحدي المشترك وسبل التصدي والمواجهة المحلية والإقليمية والدولية

ان تهديد المخدرات يتعدى الحدود المحلية بطبيعته، وكذا سبل التصدي لهذا التحدي تحتاج تنسيق وعمل أمنى مشترك. الدعم الدولي والإقليمي والتعاون مع الدول المجاورة لا غنى عنه في مجال توفير المعلومة وتبادل التقنيات الحديثة واعتراض الشحنات التي يتم تهريبها عبر الحدود الدولية، بالإضافة الى الرقابة الصارمة على عمليات غسل الأموال المتأتية من تجارة المخدرات. ومن هنا تبرز أهمية دراسة سبل تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة المخدرات التي تعد تحديا مشتركا تتجاوز بأثارها الحدود الوطنية.

شروط النشر:

–     تقبل البحوث ذات الصلة بالدراسات الاستراتيجية، و السياسية، و الامنية، العسكرية والاقتصادية، الثقافية، والاجتماعية .. الخ. والتي تتصف بالبعد التحليلي والاستراتيجي.

–     يشترط الا يكون البحث قد سبق نشره او قدم للنشر لجهات أخرى.

–     يراعى في البحث اعتماد الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها .

–     ان لا يزيد البحث عن 30 صفحة مطبوعة A4  بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.

–     يقدم البحث بنسخة الكترونية مصححة طباعياً.

–     يًرسل الباحث موجزاً بسيرته العلمية ورقم الهاتف وصورة شخصية والبريد الالكتروني.

–     تكتب الهوامش بأرقام متسلسلة وتوضع في نهاية البحث مع قائمة المراجع.

–     تطبع الجداول والرسوم البيانية على صفحات مستقلة مع تحديد مصادرها ويشار إلى مواقعها في متن البحث.

–     تقوم هيئة التحرير بالمراجعة اللغوية والعلمية وتعديل المصطلحات بالشكل الذي لايخل بمحتوى البحث او مضمونه.

إجراءات قبول النشر:

–     يتم اخطار الباحث بتسلم بحثه.

–     يقوم المحرر المختص بمراجعة وتحرير البحث بعد اجازته من هيئة التحرير.

–     يخبر الباحث بصلاحية البحث للنشر من عدمه.

–     يتم النقاش مع الباحث فيما اذا وجدت ملاحظات على البحث.

–     تصبح البحوث والدراسات المنشورة ملكاً للمعهد العراقي للحوار ومجلة حوار الفكر ولايحق إعادة نشرها في مكان اخر دون الحصول على موافقة تحريرية من المعهد.

ملاحظة:

تُرسل المواد الى البريد الاليكتروني magazineiq62@gmail.com

خلال مدة اقصاها العاشر من حزيران ٢٠٢٣.

عباس راضي العامري

رئيس التحرير

اترك تعليقا