المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

برعاية عراقية .. جولة خامسة لمباحثات سعودية – إيرانية

عقد الجانبان الإيراني والسعودي جولة خامسة من المباحثات في بغداد يوم الخميس الماضي.
وأوضح مصدر إيراني، لـ»الصباح»، أن الجولة حضرها مندوب عن الحكومة العراقية إضافة إلی مسؤولين رفيعي المستوی من مجلس الأمن القومي الإيراني ورئيس جهاز المخابرات السعودي خالد الحميدان بصفتهم ممثلين كاملين عن البلدين.
وقال موقع «نورنيوز» القريب من مجلس الأمن القومي الإيراني: إن مسؤولين عراقيين وعمانيين رفيعي المستوی لعبوا دوراً مهماً في عقد الاجتماعات المشتركة بين طهران والرياض .
وقال المصدر: إن الجولة الخامسة كانت أكثر وضوحاً من سابقاتها حيث استفادت من نتائج الاجتماعات السابقة ووضعت خارطة طريق للاجتماعات والعلاقات الثنائية بين البلدين الأمر الذي رفع سقف الآمال بعودة قريبة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
ونقلت وكالة أنباء روسيا اسبوتنيك نقلاً عن مصادرها في بغداد أن نتائج الاجتماع كانت «إيجابية جداً».
وذكر المصدر أن اجتماع الجولة الخامسة تطرق للعلاقات الثنائية والأوضاع الأمنية في المنطقة الخليجية إضافة إلی الأوضاع والتطورات في منطقة الشرق الأوسط بناء علی جدول الأعمال الذي تم تحديده من قبل الجانبين .
ولاتوجد علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران والرياض منذ العام 2016 لكن جری خلال الأشهر الأخيرة تبادل رسائل حول رغبتهما في تسوية الخلافات .
وأجرت إيران والسعودية العام الماضي أربع جولات من المباحثات برعاية الحكومة العراقية لدراسة السبل الرامية إلی إزالة الخلافات بينهما.

المصدر : الصباح العراقية

اترك تعليقا