المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

ماكرون بالغ في ثقته بإعادة انتخابه

خلاصة تقرير – دقيقتان قراءة
مجلة سبكتاتور لـ “غافين مورتيمير”

وضع إيمانويل ماكرون يسير من سيئ إلى أسوأ! حيث يشير استطلاع أجرته صحيفة لوفيغارو حول وجهة تصويت الناس إلى تفوّقه على مارين لوبان بفارق نقطة واحدة فقط.

يبدو ماكرون متغطرساً وراضياً عن نفسه بدرجة مفرطة، ولطالما افترض أن إعادة انتخابه مضمونة ، فخلال فترة التحشيد الروسي لغزو اوكرانيا أيّد الفرنسيون محاولته إقناع بوتين بالامتناع عن شن الهجوم، فارتفعت نِسَب تأييده إلى مستوى قياسي وبلغت 33%، واعتبر ماكرون هذه الأرقام مؤشراً على صوابية طرح نفسه كزعيم حربي للبلد لضمان فوزه.

لكن تجاوز الفرنسيون الحرب في أوكرانيا، و بدأ الناخبون يُركّزون مجدداً على العواقب الاقتصادية التي يحملها ذلك الصراع، ويكشف استطلاع جديد أن 43% منهم يشعرون “بقلق شديد” من الوضع القائم.

الفرنسيون يريدون أن يعرفوا التدابير التي سيتخذها المرشّحون لمنع أزمة كلفة المعيشة من الخروج عن السيطرة، فركّزت لوبان على هذه المخاوف، وحذا اليساري المخضرم جان لوك ميلانشون حذوها لكن ماكرون غاب عن ذلك.

تجارب بريكست ودونالد ترامب علمتنا ألا نبالغ في ثقتنا بنتائج استطلاعات الرأي، لكن من الواضح أن حملة ماكرون الانتخابية تواجه عدة مشكلات، ومنها أن ماكرون” منفصل عن الواقع وبعيد عن الناخبين العاديين واحتياجاتهم” وقد يصبح قريباً خارج السلطة ، قبل أيام كان الرجل متفوقا على منافسته لوبان ب١٨ نقطة أما اليوم فالفارق هو نقطة واحدة فقط .

المعهد العراقي للحوار

اترك تعليقا