المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

اكتشاف قطعات أمريكية في مسيرة شاهد الإيرانية المستخدمة في أوكرانيا

أعلنت قناة “سي إن إن” التليفزيونية الأمريكية عن اكتشاف 40 قطعة صنعتها شركات أمريكية في الطائرة الإيرانية بدون طيار المعروفة بـ”شاهد 136″ التي تستخدمها روسيا في الحرب ضد أوكرانيا.

وبحسب هذا التقرير الحصري لتقييم المخابرات الأوكرانية، الذي نُشر يوم الأربعاء، فإن نتائج التقييم الاستخباراتي، الذي أطلع عليه مسؤولون بالحكومة الأمريكية أواخر العام الماضي، تشير إلى التحدي الذي يواجه إدارة بايدن لوقف إنتاج الطائرات الإيرانية التي استخدمت في الحرب هي أوكرانيا.

وذكرت شبكة CNN الشهر الماضي أن البيت الأبيض شكل فريق عمل للتحقيق في وصول إيران إلى التكنولوجيا الأمريكية والغربية، من المعدات الأصغر مثل أشباه الموصلات ووحدات تحديد المواقع إلى المكونات الأكبر مثل المحركات لاستخدامها في الطائرات بدون طيار.

وفي التقرير الجديد لهذه وسائل الإعلام الأمريكية، يقال أنه بناءً على تقييم المخابرات الأوكرانية، من بين 52 قطعة أجنبية مستخدمة في الطائرة الانتحارية الإيرانية شاهد -136 ، تم تصنيع 40 قطعة بواسطة 13 شركة أمريكية مختلفة و 12 قطعة من قبل شركات من سويسرا وكندا واليابان وتايوان والصين.

ويضيف التقرير أن الخيارات لمواجهة وصول إيران إلى الأجزاء التي تصنعها الشركات الغربية محدودة، ولسنوات فرضت الولايات المتحدة قيودًا وعقوبات صارمة للسيطرة على صادرات المعدات ذات الاستخدام المزدوج إلى إيران، والآن يتطلع المسؤولون الأمريكيون إلى تشديد هذه القيود والعقوبات.

وتريد حكومة الولايات المتحدة تشجيع الشركات على مراقبة سلاسل المبيعات للتأكد من أن المشترين لا يبيعون منتجاتهم إلى “جهات فاعلة سيئة”.

وفقًا للتقرير، لا يوجد دليل على أن الشركات تنتهك قوانين العقوبات الأمريكية وتصدر عن علم تقنيتها لاستخدامها في الطائرات بدون طيار الإيرانية.

ويقول الخبراء أنه في حين أن العديد من الشركات تعد بزيادة المراقبة، فمن الصعب على الشركات المصنعة التحكم في مكان وجود هذه الأجزاء في كل مكان في السوق العالمية.

وكتبت CNN أن الشركات الإيرانية الخاضعة للعقوبات تحاول التحايل على القيود المفروضة على شراء المكونات والأجهزة الإلكترونية الهامة؛ على سبيل المثال، تخضع الشركة المصنعة للطائرة بدون طيار، شركة إيران لصناعة الطائرات، للعقوبات الأمريكية منذ عام 2008.

ويضيف التقرير أنه من السهل على إيران وروسيا إنشاء شركات وهمية للحصول على هذه المنتجات، وقد يستغرق الأمر سنوات حتى يتم الكشف عن هذه الشركات على أنها مزيفة.

كما كتبت CNN من كلمات المسؤولين الأمريكيين أن روسيا تستعد لإنشاء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار في أراضيها بمساعدة إيران.

وأعلنت أوكرانيا أن مئات الطائرات بدون طيار الإيرانية استهدفت البنية التحتية المدنية والمناطق السكنية في البلاد.

وخلال الأشهر الماضية، وعدت الدول الغربية وإسرائيل بتسليم معدات ضد الطائرات الإيرانية بدون طيار إلى أوكرانيا، ويتم نشر بعض المعدات الآن في أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الأوكرانية أسقطت أكثر من 80 طائرة إيرانية بدون طيار في يومين فقط.

وفرضت الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على الجمهورية الإسلامية والأفراد والشركات المتورطين في إرسال طائرات إيرانية بدون طيار إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

في الوقت نفسه، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إن الولايات المتحدة على اتصال بالشركات التي تم العثور على أجزائها في الطائرات الإيرانية بدون طيار.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية بالنسخة الفارسية “بي بي سي”، عن واتسون قوله “إن أمريكا تشدد قيود التصدير بهدف منع وصول إيران إلى هذه الأجزاء”.

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات على برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني، واتهمت أوكرانيا روسيا باستخدام الطائرة الانتحارية بدون طيار شاهد -136 لمهاجمة البنية التحتية المدنية في البلاد.

وقالت إيران إنها زودت روسيا بعدد محدود من هذا النوع من الطائرات بدون طيار قبل الحرب في أوكرانيا.

اترك تعليقا