المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

رئيس الوزراء خلال لقاء مفتوح بمؤتمر حوار بغداد الدولي: لدى الحكومة أولويات تلامس تطلعات الشعب العراقي

أكد رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، الاثنين، إن لدى حكومته أوليات تلامس تطلعات الشعب العراقي لما تساعد على تحقيق رفاهيته وتوفير الخدمات.

وجاء حديث السيد السوداني خلال حوار مفتوح من فعاليات اليوم الثاني لفعاليات مؤتمر حوار بغداد الدولي بنسخته الخامسة مع المشاركين في هذا المؤتمر، وقد أدار اللقاء السياسي السيد يزن مشعان الجبوري.

وقال السوداني إن “الحكومة السادسة ما بعد التغيير مرت بظروف صعبة وكانت عزوف واضح للمواطنين عن الانتخابات، وبالإمكان استعادة الثقة بين المواطن والحكومة من خلال تقديم الخدمات والمشاريع التي تلامس حياتهم”.

وأضاف “هناك للشعب تطلعات وكان من خلال التغيير الحكومي ولدينا برنامج واقعي قابل للتغيير ويساهم في استعادة جسد هذه الثقة وهذا عامل مهم وإن أوضح صورة للانتخابات هي الثقة”.

كما أشار إلى أن الحكومة تعمل على معالجة الفقر والبطالة وسوء الخدمات والأوضاع الاقتصادية من خلال سلسلة برامج ومشاريع في كافة المحافظات، مؤكداً أن ” لتحدي ليس اقتصادياً أو أمنياً بل قوة النظام السياسي وعلاقته بالشارع ونعمل على إعادة ثقة الشعب بالوضع السياسي”.

وفيما يتعلق بالشؤون الدولية، أكد رئيس مجلس الوزراء إن “الحكومة رحبت بالاتفاق السعودي الإيراني وقد كنا عامل في استعادة العلاقات بين البلدين وسوف يكون لهذا الاتفاق انعكاس على استقرار وأمن العراق والمنطقة، وسوف يعزز من التنمية والشراكات والمصالح المتبادلة”.

وأوضح ” أبلغت يوم أمس مستشار الأمن القومي الإيراني علي شمخاني خلال زيارته إلى بغداد لدعم الاتفاق وتعزيزه واحتضان أي اجتماعات مستقبلية بين إيران والسعودية”.

وكشف السيد السوادني عن زيارة سيقوم بها يوم غد الثلاثاء إلى العاصمة التركية أنقرة، وقال “هذه الزيارة تأتي ضمن مبدأ العلاقات مع دول الجوار، وتركيا لديها مصالح اقتصادية وفرص واعدة في العراق”، منوهاً أنه “يجب أن تكون لدينا إرادة حقيقة في مكافحة الفساد ولن تكون هناك حماية لأي فساد مهما كان موقعه أو منصبه”.

ولفت السوداني إن “شحة المياه والتلوث والمشاكل البيئية تهديد وجودي وخطير والحكومة تعمل على معالجته ضمن خطة مع دول الجوار”.

اترك تعليقا