المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أهم عناوين الصحف العراقية والعربية ليوم 14-4-2022

ينشر موقع المعهد العراقي للحوار أهم ما جاء في الصحف العراقية والعربية اليوم الخميس 14 من أبريل/نيسان، ونبدأ من صحيفة الصباح ونختم بصحيفة القدس العربي.

قضايا أمنية وإقليمية ودولية علی طاولة البحث

وركزت صحيفة الصباح على المباحثات التي أجراها وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس الأربعاء، في طهران مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تناول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة “أن المباحثات تناولت آلية تفعيل العديد من التفاهمات ومذكرات التفاهم التي وقعت بين البلدين بما يعزز تنمية العلاقات في المجالات السياسية والأمنية والتجارية”.

ووفق المصادر “إن المباحثات تناولت أيضاً آخر تطورات مفاوضات فيينا وانتظار الجانب الإيراني الإجابة عن مقترحات بعثها للجانب الاميركي عبر المفاوض الاوروبي انريكه مورا لمعالجة العقبات التي تقف دون إحياء الاتفاق النووي وعودة الجانب الأميركي لطاولة 5 + 1”.

وأضافت أن المباحثات تطرقت ايضاً إلی الجهود العراقية المبذولة بشأن العلاقات الإيرانية السعودية وإمكانية التوصل إلی مستوی إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي القضايا الإقليمية تم بحث تطورات الأحداث في كل من اليمن وسوريا وافغانستان ودعم الجهود المبذولة لتسوية هذه الأحداث بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال حسين: إن أمن العراق من أمن المنطقة، معرباً عن استعداد العراق للحوار مع إيران بشأن القضايا الأمنية ومعالجتها بالطرق الدبلوماسية.

الزاملي: جادون في خلق سلطة تشريعية قوية

كما تطرقت الصحيفة إلى دعوة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، اللجنة القانونية إلى مناقشة القوانين المعطلة واستضافة مسؤولي السلطة التنفيذية، مشيراً إلى أن هناك جدية في خلق سلطة تشريعية قوية تعمل بكل الصلاحيات المخولة.

وقال الزاملي، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة القانونية، في بيان لمكتبه: “نعلن بدء أعمال اللجنة القانونية النيابية رسميًا بعد اكتمال نصابها القانوني”، داعياً إلى “وضع جدول أعمال والمباشرة بالنشاطات التشريعية والرقابية منوهاً بأن المجلس سيصوت قريبًا على ترشيح أعضاء آخرين لعضوية اللجنة».

وأضاف،  أن “اللجنة واحدة من أهم لجان المجلس باعتبارها مصنع تشريع و انضاج القوانين ومصدر الآراء القانونية، مؤكداً “حرص هيئة الرئاسة على تفعيلها بعد اللجنة المالية التي كلفت بمتابعة تسلم مسودة قانون الموازنة العامة لعام 2022، من الحكومة التي سيمنحها مجلس النواب بجلسته المقبلة صلاحية رفع الموازنة».

القضاء يلاحق «الصرخي» وحملة واسعة لغلق مكاتبه

وعلى إثر الأزمات التي أثارها أتباع محمود الصرخي في البلاد مؤخراً بالدعوة إلى هدم المراقد الدينية، أصدر القضاء أمس الأربعاء، مذكرة قبض بحق المرجع محمود الصرخي، بينما تمكنت قوات جهاز الأمن الوطني من القاء القبض على 29 من أتباعه في عدة محافظات.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان، أن محكمة تحقيق العمارة في محافظة ميسان ، أصدرت مذكرة قبض على «المتهم محمود عبد الرضا محمد الملقب محمود الصرخي»، موضحا أن مذكرة القبض جاءت وفق أحكام المادة (372) عقوبات التي تنص على معاقبة من يعتدي بأحد الطرق العلانية على معتقد لإحدى الطوائف الدينية، أو حقّر من شعائرها».

وبالتزامن مع الإجراءات القضائية ، نفذت مفارز جهاز الأمن الوطني  حملة واسعة لملاحقة واعتقال عناصر الحركات  المتطرفة التي تحاول الإساءة إلى المعتقدات والرموز الدينية وتهديد السلم المجتمعي».

عملية الملاحقة أسفرت عن القاء القبض على 29 متهماً بالانتماء إلى تلك الحركات المتطرفة في محافظات «بغداد، ذي قار، بابل، القادسية ، المثنى، البصرة، ميسان، واسط، النجف الأشرف».  في غضون ذلك، اغلقت قوات وزارة الداخلية وفقاً للضوابط القانونية مقار هذه الحركة، فضلاً عن إلقاء القبض بمذكرات قضائية على المتجاوزين على المشاعر والعقائد لينالوا جزاءهم العادل أمام القضاء.

ودعت الداخلية إلى تعاون المواطنين في كل المحافظات مع القوى الأمنية لضبط الأمن وحماية السلم، مبينة أنها ستواجه بيد النظام والقانون الساعين إلى خلق الفتن أو الإساءة للعقائد أو المتسببين بالأضرار بالأملاك العامة والخاصة.

الحماية الاجتماعية: لم نتسلم منحة غلاء المعيشة

وفيما يتعلق بقرار منحة غلاء المعيشية المخصصة، قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية،  إن مبالغ منحة غلاء المعيشة المخصصة للمستفيدين من رواتب الحماية لم تردها حتى الآن من قبل وزارة المالية.

وأوضحت مديرة دائرة الحماية الاجتماعية في الوزارة ذكرى عبد الرحيم لـ”الصباح”  أن “الوزارة سبق لها أن خاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية لغرض تخصيص منحة غلاء المعيشة إلى هيئة الحماية الاجتماعية لتوزيعها بين المستفيدين”.

وبينت أن “الوزارة ستطلق المنحة حال رصد مبالغها من خلال منافذ الصرف المعتمدة”، مؤكدة “استكمال جميع الإجراءات المتعلقة بشمول جميع المستفيدين من الإعانات والبالغ عددهم المليون و400 ألف مستفيد، أسوة بالمتقاعدين وذوي الاحتياجات الذين تم اطلاق المنحة لهم خلال المدة الماضية».

وتبلغ المنحة المخصصة لمستفيدي الإعانة الاجتماعية 100 ألف دينار، وقد تم إطلاقها مؤخراً إلى هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والمتقاعدين .

الدستور

وإلى صحيفة الدستور التي سلطت الضوء على مطالبة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي للكتل السياسية بضرورة العمل على تجاوز التحديات الكبيرة والأزمات المعقدة التي يمر بها العراق.

وقال الكاظمي خلال مشاركته عددًا من عوائل شهداء القوّات الأمنيّة والعسكريّة مائدة الإفطار لصيام ​شهر رمضان​ المبارك، “أنّنا نمرّ بظروف صعبة ومعقّدة منذ سنوات، ويجب أن نعمل سويّةً لعبور هذه التحدّيات كي لا يتكرّر ما حصل، وأن لا نعطي المزيد من أبنائنا وينتج المزيد من الأرامل والأيتام”.

وأشار إلى “أنّني أعرف أنّ هناك تقصيرًا من الدّولة تجاه عوائل الشّهداء والجرحى، ومع كل هذا اتّخذنا خطوات كبيرة لدعمهم وسنستمرّ بهذا الدّعم”. وشدّد على “أنّنا اليوم في مرحلة حسّاسة لبناء العراق، ويجب ألّا يُرفع السّلاح بين عراقي وآخر، السّلاح يُرفع فقط بوجه أعداء العراق الخارجيّين والجماعات الإرهابيّة”.

ولفت الكاظمي إلى أنّ “الحكومة عملت الكثير، نجحت في تجاوز الكثير من الأزمات، وهناك أزمات لم نتمكّن من عبورها نحتاج إلى وقت وصبر، وإلى عدم الانجرار وراء المناكفات السّياسيّة أو الاجتماعيّة أو الحزبيّة، وعدم الانجرار وراء الصّدامات حتّى نتجنّب بؤر الدّم والضحايا”.

وركّز على ضرورة “العمل بكلّ قوانا لبناء العراق ومستقبله، من أجل أبنائنا، يجب أن نعمل لأبناء الشّهداء الّذين ضحّوا”، مبيّنًا أنّ “لذلك، أدعو إخواني في البرلمان والكتل السّياسيّة إلى الإسراع في التّصويت على قانون الأ صوتمن الغذائي لعدم وجود موازنة ولتلبية التزاماتنا تجاه الشعب”.

الزمان

النفط يحذر من افتعال الأزمات عقب إضراب محطات الوقود الأهلية

حذرت شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة لوزارة النفط، المحطات الاهلية من افتعال الازمات وارباك عملية تجهيز المواطنين بالوقود.

وذكر بيان للشركة “إنها تحذر أصحاب المحطات الاهلية المشيدة المخالفة لتعليماتها، من اللجوء الى إفتعال الازمات وارباك عملية تجهيز المواطنين بوقود البانزين”.

وأضاف إن “هذه الأساليب والممارسات مخالفة صريحة للتعليمات، واضراراً بالصالح العام وإستهدافاً  للإقتصاد الوطني”، مشيراً إلى إن “اللجان التفتيشية ستقوم برصد جميع المحطات المخالفة للتعليمات في بغداد والمحافظات)، مؤكدا (اتخاذ الاجراءات القانونية، بحق اصحاب المحطات المخالفة، فضلاً عن الغاء الوكالة وايقاف التجهيز، وتحميلهم جميع الاضرار المترتبة على هذه المخالفات”.

البارزاني: لن نتنازل عن حقوق الإقليم تحت أية ضغوط

أكد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني ، ان الاقليم لن يتنازل عن حقوقه الدستورية تحت اية ضغوط، جاء ذلك خلال استقباله في اربيل، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي جوي هود.

وجرى  خلال اللقاء، التباحث بشأن الوضع العام والعملية السياسية في العراق، إلى جانب مناقشة جهود تشكيل الحكومة الجديدة وتعزيز العلاقات بين إلاقليم والولايات المتحدة.

وأكد البارزاني إن “الاقليم يريد حلاً جذرياً للمشاكل العالقة مع الحــــــــكومة الاتحادية على أساس الدستور، ولن يتنــــــــازل عن حقوقه تحت أي ضغوط”.

بدوره، أشار هود إلى إن الإقليم شريكاً مهماً لأمريكا في المنطقة، مبيناً إن “بلاده ستواصل دعم كردستان في إطار عراق اتحادي”.

الشرق الأوسط

وإلى الصحافة الدولية لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية تهيمن على تغطية الصحف، حيث أشارت الصحيفة “الشرق الأوسط”، في تقرير لها عن تزايد التصعيد الأمريكي الروسي في ملفي الإبادة والدعم العسكري.

وذكرت الصحيفة إن العلاقات الأميركية – الروسية شهدت مزيداً من التدهور أمس على خلفية النزاع في أوكرانيا، لا سيما في ملف «الإبادة الجماعية» التي اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن روسيا بارتكابها ضد الشعب الأوكراني، وملف المساعدات العسكرية التي تصل إلى حكومة كييف.

واتهم الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الولايات المتحدة بمحاولة «تشويه» صورة بلاده بعدما اتهمها الرئيس بايدن، للمرة الأولى، بارتكاب «إبادة جماعية» في أوكرانيا.

وقال بيسكوف: «خلافنا قاطع (مع بايدن) ونعتبر هذه المحاولات الرامية إلى تشويه الواقع غير مقبولة، خصوصاً أنها تأتي من رئيس الولايات المتحدة، وهي دولة تصرفاتها في التاريخ الحديث معروفة جيداً».

وجاء رده بعدما كرر بايدن مرتين مساء الثلاثاء تهمة «الإبادة» في وصفه لما تقوم به روسيا في أوكرانيا، علماً أن توصيف الإبادة يحمل دلالات قانونية، ولم يسبق أن استخدمه الأميركيون إزاء ما يحصل، إذ إنهم تحدثوا عن «جرائم حرب» فقط.

وتزامناً مع ذلك، توعدت موسكو دول الغرب بأنها «ستتصدى بشدة» لأي محاولات لإعاقة عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مهددة باستهداف شحنات أسلحة تصل إلى هذا البلد من خارج حدودها. ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصادر قولها إن هذا «ربما يعد الإنذار الأخير».

وجاء التحذير الروسي بعد معلومات أفادت بأن إدارة الرئيس بايدن تخطط لتقديم مساعدات عسكرية أخرى بقيمة 750 مليون دولار لأوكرانيا. وتشمل التعزيزات العسكرية الأميركية لأوكرانيا عربات همفي المصفحة ومدافع هاوتزر وطائرات بدون طيار للدفاع الساحلي ومعدات لحماية الأفراد في حالة وقوع هجوم كيماوي أو بيولوجي أو نووي. بينما تدور مناقشات حول إمكانية توفير طائرات Mi – 17 لأوكرانيا، وهي مروحيات هليكوبتر سوفياتية المنشأ يمكن استخدامها لمهاجمة المركبات الروسية.

ترحيب أممي بالقيادة الرئاسية الجديدة في اليمن

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية والمساعي الأممية لتسوية الأزمة، رحب مجلس الأمن الدولي في بيان أمس بإعلان نقل السلطة في اليمن وتشكيل مجلس قيادة رئاسي خلفا للرئيس السابق عبد ربه منصور هادي.

وأكد المجلس مجدداً دعمه لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ورحب بالمشاركة البناءة للحكومة اليمنية، وشجع المجلس القيادي الرئاسي المشكل حديثاً على مواصلة ذلك من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

ودعا أعضاء المجلس في بيان لهم الحوثيين إلى الانخراط والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة في جهوده لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار والتفاوض على حل سياسي شامل.

وفي توافق عسكري بحري جديد، أعلنت البحرية الأميركية تشكيل «قوة عسكرية» لمواجهة التهديدات في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، وذلك لرفع مستوى الحماية لدول الخليج في تلك المنطقة.

جاء هذا الإعلان على لسان براد كوبر نائب الأميرال قائد الأسطول الأميركي الخامس، الذي صرّح للصحافيين، بأن القوة الجديدة ستعمل اعتباراً من يوم الأحد في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، «وستستهدف أيضاً التصدي للاتجار بالبشر وتهريب المخدرات والسلع غير المشروعة الأخرى».

القدس العربي

موسكو تهدد بقصف كييف واستهداف مساعدات السلاح الأمريكية والأوروبية وتعلن السيطرة على ميناء ماريوبول

أعلنت روسيا، أمس الأربعاء، السيطرة على ميناء ماريوبول، واستسلام أكثر من 1000من الجنود الأوكرانيين، فيما توعدت بقصف كييف، واستهداف شحنات الأسلحة الغربية، بالتزامن برز تحذير أمريكي للصين بخصوص استعداد دول للتعاون معها وإجراء مبادلات تجارية، في ظل موقفها من الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه في حالة استمرار الهجمات على الأراضي الروسية، فإن قواتها ستضرب أماكن في أوكرانيا، ومنها كييف، حيث تُتخذ مثل هذه القرارات.

وأضافت أن ميناء ماريوبول البحري التجاري يخضع للسيطرة الكاملة، في حين أُطلق سراح جميع “الرهائن” من السفن في الميناء.

وبينت أن أكثر من ألف من جنود مشاة البحرية الأوكرانية استسلموا في مدينة ماريوبول المحاصرة، كما توعدت موسكو بأنها ستعتبر المركبات الأمريكية، وتلك التابعة للناتو التي تنقل أسلحة على الأراضي الأوكرانية، أهدافا عسكرية مشروعة.

وحسب وزارة الدفاع الروسية، هناك 162 ضابطا من بين مشاة البحرية الذين استسلموا للقوات الانفصالية الموالية لروسيا. وذكرت في بيان بأن 1026 فردا من اللواء 36 لمشاة البحرية الأوكراني استسلموا نتيجة لما وصفتها بأنها “هجمات ناجحة” نفذتها القوات المسلحة الروسية وقوات جمهورية دونيتسك الشعبية. لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية قال إنه ليست لديه معلومات عن استسلام جنود مشاة البحرية.

استشهاد محام وإصابة العشرات… والسلطة تدين «جرائم القتل برخصة من الاحتلال»

اندلعت مواجهات عنيفة أمس الأربعاء بين قوات الاحتلال وجماهير فلسطينية في عدد من مناطق الضفة الغربية، أسفرت عن استشهاد مواطن وإصابة العشرات بجروح.

وقد حدثت المواجهات الأعنف في نابلس أثناء محاولة قوات من جيش الاحتلال ومستوطنين متطرفين الانسحاب من “قبر يوسف” حيث عملوا على ترميمه بعد تحطيم أجزاء منه قبل أيام.

واستشهد الشاب محمد حسن محمد عساف (34 عاما) من قرية كفر لاقف في قلقيلية، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، بينهم حالة حرجة، أثناء انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة نابلس، كما أصيب العشرات من الشبان في بلدات بيتا وعوريف واللبن الشرقية قضاء نابلس.

الى ذلك نفى متحدث رسمي إسرائيلي صحة أنباء عن نية مستوطنين ذبح قرابين عيد الفصح اليهودي في المسجد الأقصى. وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في تغريدة على تويتر: “المزاعم التي ادعت بأن هناك يهودا ينوون ذبح القرابين في المسجد الأقصى كاذبة تماما”.

وأضاف: “نصون الوضع القائم، في الأماكن المقدسة، ولن نسمح بالإخلال بالأمن والنظام العام في القدس، أو في أي مكان آخر”.

وكانت جماعات استيطانية إسرائيلية قالت في منشورات عبر شبكات التواصل الاجتماعي إنها تعتزم ذبح قرابين عيد الفصح في المسجد الأقصى، وحثّت أتباعها على القيام بذلك غدا الجمعة.

اترك تعليقا