المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

إنطلاق مسابقة بحثية عن المناخ وأثره على العراق خلال فعاليات اليوم الأول لمؤتمر المناخ الدولي

شهد اليوم الأول من فعاليات مؤتمر المناخ الدولي الذي يعقده المعهد العراقي للحوار وكلية العلوم السياسية بجامعة بغداد لمدة يومين، الإعلان عن إنطلاق مسابقة بحثية عن المناخ وأثره على العراق.

وتحمل هذه المسابقة عنوان ” العراق والمناخ وأثره على الأمن والاستقرار والاستدامة”، حيث أعلن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي عن هذه المسابقة خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الثالث عن التغير المناخي وانعكاسات الأمن والتنمية.

وأشار الدكتور العبودي أن “المسابقة البحثية للمناخ خاصة بأساتذة وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية”، لافتاً إلى أن هذه المسابقة موجهة إلى أساتذة وطلبة الدراسات العليا بهدف تمكينهم من الإسهام النوعي في تقديم الحلول العلمية من خلال البحوث المنشورة أو المقبولة للنشر في مجلات الربع الأول والثاني من مستوعبات سكوبس وكلاريفيت للأعوام الممتدة من عام 2020 ولغاية 2023.

وينشر المعهد العراقي للحوار المنصة الالكترونية لتكون متاحة أمام الباحثين لتقديم البحوث (https://cra.rdd.edu.iq) اعتبارا من الأول من تشرين الثاني ولغاية الأول من شباط المقبل من عام 2024.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “أنه سيتم تكريم أفضل عشرة مشاركين بواقع خمسة جوائز للفائزين من التخصصات الإنسانية وخمسة جوائز للفائزين من حقل التخصصات العلمية في هذه المسابقة التي تبلغ قيمتها المالية خمسة ملايين دينار لكل فائز”.

وأضاف أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل جاهدة على تمكين الجامعات من أدوار فعالة ونشطة في هذه المساحة وتكثيف جهودها النوعية وزيادة مساحات النشر العلمي وتوسيع دائرة الرسائل والأطاريح الجامعية المرتبطة بتشخيص هذه الظواهر وتقديم المعالجات والحلول العلمية وتعزيز فرص التطوير التي من شأنها أن تسهم في تقديم الحلول المستدامة لمشكلات التغير المناخي لافتا الى أن الوزارة وجامعاتها ومؤسساتها التعليمية ومراكزها العلمية والبحثية لم تدخر وسعاً في تضمين قضايا المناخ والبيئة في برامجها الدراسية الجامعية إلى جانب تنفيذها للأبحاث العلمية في هذا الحقل فضلاً عن دعمها للمشاريع البحثية ومساهماتها الفعالة في مجالات التوعية حول مخاطر وتأثير التغيرات المُناخية على البيئة والإنسان.

شروط المسابقة

يشارك في المسابقة جميع الباحثين من أساتذة الجامعات الحكومية والاهلية وطلبة الدراسات العليا.

البحوث التي ستشارك في المسابقة هي فقط المنشورة أو المقبولة للنشر للأعوام 2020-2023 , وتكون في المجلات المحلية الرصينة والمستوعبات العالمية بالنسبة للتخصصات الانسانية, اما التخصصات العلمية فتكون من ضمن الربع الاول والثاني (Q2 , Q1) ضمن مستوعبات سكوباس و كلاريفيت.

تكون فترة استلام البحوث من 1/11/2023 لغاية 1/2/2024.

تكون جائزة المسابقة لأفضل عشرة مشاركين بالبحوث المتميزة ، موزعة على خمسة جوائز لمشاركين من ذوي العلوم الانسانية وخمسة آخرين من ذوي العلوم العلمية .

ستخضع جميع البحوث المشاركة في المسابقة الى تقييم من قبل لجان وزارية مختصة.

تكون قيمة الجائزة 5000,000 (خمسة ملايين دينار) لكل فائز بالمسابقة.

اترك تعليقا