المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

الوطني للإنترنت من ايرثلنك

يتكفل هذا المشروع بإنشاء منصة رقمية وطنية متطورة معتمدة على شبكة بنى تحتية من ألياف ضوئية بسعات عالية، وتمكين العراق من امتلاك شبكة حكومية مؤمنة، والتي ستؤسس بدورها لحكومة الكترونية فعالة، ويهدف المشروع ايضاً لجعل الأنترنت متاحاً لكل العراقيين بسرعات عالية واسعار زهيدة. وأخيراً ربط العالم رقميا عن طريق العراق من خلال امرار السعات الدولية (ترانزيت).

ويهدف المشروع الوطني للإنترنت لأن يضع العراق في مصاف الدول المتقدمة، عبر توفير البيئة المناسبة لجعل البلد منتجا للبيانات والمعلومات، فيكون العراق منتجا للمعرفة وليس مستهلكا لها، مما سيشكل الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية والمجتمعية، وكذلك النهوض بمنظومة الأمن والدفاع الوطنية بتوفير البنية التحتية اللازمة لها.

تقوم بتنفيذ المشروع وادارته وزارة الاتصالات ممثلة بالشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية للمعلومات، وبالشراكة مع كل من شركتي (ايرثلنك للأتصالات وشركة سمفوني للأتصالات)، وقد قامت شركة سيسكو العالمية بتزويد معدات واجهزة المشروع، حيث قامت بتجهيز بدالات متطورة وحديثة، وهي المسؤولة عن الدعم الفني وإدامة هذه الاجهزة.

والمشروع الوطني للانترنت يعد من رعاة مؤتمر #حوار_بغداد_الدولي_السادس الذي ستبدأ فعالياته في 24 من شباط 2024  في العاصمة بغداد الذي ينظمه #المعهد_العراقي_للحوار.

الموقع الالكتروني للمشروع الوطني للإنترنت:

اترك تعليقا