المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صاروخ “سارمات” سلاح فريد يضمن أمن روسيا

#خلاصة_تقرير – دقيقتان قراءة

بهذه الكلمات وصف الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين، صاروخ “#سارمات” الباليستي العابر للقارات، الذي جرى إطلاقه من قبل وزارة الدفاع الروسية، بنجاح أمس الأربعاء من قاعدة “بليسيتسك” الفضائية في إقليم ارخانغيلسك شمال #روسيا.

وقال #بوتين إن “الصاروخ لا مثيل له، وهذا حقاً سلاح فريد سيعزز القدرة العسكرية لقواتنا المسلّحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلّت وعدواني إلى التفكير مرتين”.

ووصف بوتين هذا الاختبار بأنه “حدث كبير ومهم في تطوير المنظومات الدفاعية المستقبلية للجيش الروسي”، حسبما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”.

ولقد كان هذا الصاروخ قيد التطوير لسنوات، وبالتالي فإن إطلاقه التجريبي ليس مفاجأة بالنسبة للغرب، لكنه يأتي في لحظة توتر جيوسياسي شديد بسبب الحرب الروسية في #أوكرانيا.

ووفق التقارير فإن صاروخ “سارمات” يزيد وزنه عن 200 طن، ويتوفق على صاروخ فويفودا الذي يبلغ مداه 11000 كيلومتر.

وفي 2019، قال بوتين إن الصاروخ سارمات “ليست له حدود عندما يتعلّق الأمر بالمدى” وإنّ بإمكانه “إصابة أهداف من خلال عبور القطب الشمالي وكذلك القطب الجنوبي”.

ويندرج هذا السلاح في إطار سلسلة صواريخ أخرى قدّمها بوتين عام 2018 على أنّها “غير مرئية”، وتشمل هذه الصواريخ كينجال وأفانغارد الفرط صوتية.

وفي مارس/آذار الماضي، أكدت موسكو أنها استخدمت صاروخ كينجال ضدّ أهداف في أوكرانيا لأول مرة.

اترك تعليقا