المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً.. الإندماج الإعلامي وصناعة المحتوى الرقمي

في ضوء تطور أساليب صناعة المحتوى الإعلامي الرقمي، نتيجة التطورات التكنولوجية الهائلة والمتسارعة التي يشهدها العالم، صدر كتاب جديد يحمل عنوان “الإندماج الإعلامي وصناعة المحتوى الرقمي”.

وشارك في إعداد هذا الكتاب عدد من أساتذة وخبراء الإعلام في الوطن العربي، منهم الدكتورة منى عبد الرحمن استاذة الإعلام في الجامعة الأمريكية بالإمارات، والدكتورة سعاد مطر، استاذتين في مجال الإعلام بالجامعة الأمريكية بالإمارات، والدكتورة سميرة سطوطاح، أستاذة الإعلام المشارك بجامعة الشارقة، الدكتور محمود شافعي، خبير الإعلام ومستشار العلاقات العامة.

ويضم هذا الكتاب خمسة فصول، ويتناول الفصل الأول عدة محاور منها مفهوم الاندماج الإعلامي وكذلك السياقات التاريخية للاندماج الإعلامي بالإضافة إلى ملكية وسائل الإعلام.

فيما يستعرض في الفصل الثاني اتجاهات تطور صناعة الاتصالات والحواسيب ويشمل تطور الصحافة والراديو والتلفزيون وكذلك تطور الحواسيب وشبكات المعلومات.

كما يتعرض الفصل الثالث إلى المتطلبات الاقتصادية للاندماج الإجتماعي وكذلك المتطلبات الاجتماعية بالإضافة المتطلبات المهنية والفنية والتكنولوجية للاندماج الاجتماعي.

كما يتناول الفصلان الرابع والخامس الإندماج الإعلامي وصناعة المحتوى، بالإضافة إلى واقع الاندماج الإعلامي في المنطقة العربية مع تطبيق المحتوى النظري على عدد من النماذج الإعلامية القائمة بالوطن العربي.

اترك تعليقا