المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

غوتيريش: وصلنا لعصر الغليان العالمي

تصريح صادم أطلقه “أنطونيو غوتيريش”، الأمين العام للأمم المتحدة، تعليقا على درجات الحرارة المرتفعة، والتي فاقت الحدود خلال شهر يوليو/تموز. بعض التقديرات أشارت إلى أن درجات الحرارة التي شهدها هذا الشهر ربما تكون الأعلى منذ نحو 100 ألف عام!

📌جدير بالذكر أن الهدف العالمي في قضية المناخ هو منع ارتفاع درجة حرارة الأرض بأكثر 1.5 درجة مئوية، لتصل إلى مستوياتها قبل انفجار الثورة الصناعية (القرن التاسع عشر)، مع وجود مؤشرات عديدة متشائمة، خاصة من تصريحات سابقة لغوتيريش أكد فيها أن “حالة الطوارئ المناخية هي سباق نحن نخسره حاليا!”.

📌آثار الاحتباس الحراري لا تعد خطرا مستقبليا فحسب، بل تتسبب درجة الحرارة سنويا في موت قرابة 5 ملايين شخص، وخسائر متواصلة لقطاعات الزراعة والأغذية من المتوقع أن تصل بحلول 2030 إلى نحو 150 مليار دولار، بخلاف موجات الجفاف الشرسة التي تتسبب في نشوب النزاعات الأهلية، خاصة في أفريقيا. تتخيل ماذا يمكن أن يحدث مستقبلا إذا استمرت الحرارة في هذا النمط التصاعدي المرعب؟

وبدأ المعهد العراقي للحوار وكلية العلوم السياسة بجامعة بغداد، الاستعدادات، لعقد “مؤتمر المناخ الدولي”.

وسيشارك في هذا المؤتمر الذي ستبدأ أعماله مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2023 في العاصمة بغداد، عدد من الملوك ورؤساء دول وزعماء.

وسيركز المؤتمر على مناقشة أزمة المناخ ومعالجتها، كما يناقش كيفية مواجهة أسباب تغير المناخ ومعالجتها.

وفي 11 من يوليو/تموز الجاري، استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، وفد الهيئة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث (العراق والتغير المناخي.. انعكاسات الأمن والتنمية).

اترك تعليقا