المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

دعوة استكتاب في مجلة حوار الفكر

السادة والسيدات الباحثون المحترمون

م/ دعوة استكتاب

تحية طيبة..

ندعوكم الى المشاركة في العدد (63) من مجلة حوار الفكر الفصلية الفكرية الصادرة عن المعهد العراقي للحوار عن طريق البحوث العلمية و الاوراق البحثية،  التي لم يسبق نشرها في مكان آخر. وكذلك عبر الترجمات و مراجعة كتاب يتناول نفس مواضيع المحاور.

محاور الاستكتاب

المحور  الاول: محلياً

عدد من الأحداث والأزمات طغت على المشهد العراقي، في العام المنصرم، و النصف الاول من هذا العام، لاسيما تأخر استكمال الاستحقاقات الدستورية، على الرغم من مرور أكثر  من عشرة اشهر على إعلان نتائج انتخابات 2021م ، وهي الانتخابات الخامسة منذ سقوط النظام العراقي عام 2003م، مع مجلس نواب معطل غير قادر على المضي قدماً في تشريع القوانين ، في ظل تحولات سياسية واقتصادية خطيرة يشهدها العالم.

      الازمة السياسية في العراق:

  • في ضوء الازمة السياسية الحالية، لماذا لم نشهد حوارات واتفاقيات شرف بين الكتل و الأحزاب السياسية، و التي رافقت تشكيل الحكومات السابقة؟ ما الذي اختلف في عام 2022م؟
  • بسبب المخاضات العسيرة التي ترافق كل عملية انتخابية عراقية بعد 2003م؟ ما دور  الدستور  العراقي النافذ ؟
  • في ضوء ما يحصل في شمال العراق من تزايد انشطة المنظمات الارهابية و الاحتلال العسكري التركي  لإجزاء واسعة من الاراضي العراقية ، كلها تهديدات امنية  و انتهاكات خطيرة  تهدد سلامة واراضي العراق، و الأعتداء التركي الآخير،  هل ستكون كفيلة بتوحيد الخصوم السياسيين ؟
  • مع الأزمات الداخلية المتراكمة مع التحولات الدولية، هل بمقدور الحكومة القادمة تجاوز كل هذا الأزمات و العبور إلى بر الأمان؟

المحور الثاني: الإقليمي زيارة “بايدين” إلى المنطقة : ما الخلفيات و النتائج

سبق زيارة  الرئيس الأميركي “بادين” إلى منطقة الشرق الأوسط الكثير من التكهنات التي سوف يمليها على قادة وحدات الشرق الاوسط لاسيما تشكيل ناتو عربي في ظل عدد من الأزمات العالمية و الاستقطابات الدولية، و الطلب من الوحدات المنتجة للنفط زيادة انتاجها لمعالجة ارتفاع اسعار الطاقة عالمياً التي ارهقت الغرب.. هما عاملان اسهما في اعطاء أهمية كبيرة لهذه الزيارة و لكن على أرض الواقع لم يستطع “بايدن” تحقيق ما يريد. بعد اعتذار الوحدات الخليجية و المملكة العربية السعودية بشكل خاص زيادة انتاجها من النفط، و لم يتقبل العرب فكرة التخندقات و الاحلاف التي كان يحملها “بايدن” في جعبته.

  • على الصعيد الداخل الأميركي، بعد اخفاق “بايدين” حث المملكة العربية السعودية على زيادة انتاجها من النفط  بعد ان فاقم ارتفاع اسعار الطاقة حياة المواطن الأميركي، مدى تأثير هذا الفشل على مستقبل “بايدن”  السياسي والديمقراطيين بشكل عام؟
  • هل تمثل زيارة “بايدن” إلى الشرق الأوسط تأكيد في احقيتها الجيوسياسية لهذه المنطقة؟
  • ما حقيقة و إمكانية تشكيل تحالف إقليمي بقيادة إسرائيلية و رعاية أميركية؟  وهل الغاية هي الضغط على ايران ، أم سياسية أميركية لزيادة الهيمنة الأميركية على غرار الناتو الغربي؟
  • في ظل الرغبة الأميركية _ الإسرائيلية، هل تتحول الوحدات العربية الخليجية إلى رأس الرمح الاميركي_الإسرائيلي امام إيران؟
  • في مقابل كل ذلك، مدى جدية الحوار الإيراني_السعودي للتغلب على الخلافات بين البلدين وصولاً إلى انتفاء الحاجة إلى أي تكتلات أمنية ؟

المحور الثالث: النظام الدولي بين زيادة الفوضى و شبح الحروب الكبرى

منذ اكثر من أربعة أشهر و الحرب الروسية_ الأوكرانية الشغل الشاغل لجميع الفواعل في النظام الدولي لما لها من تأثيرات سياسية وأقتصادية على الشؤون العالمية. فمنذ انتهاء الحرب الباردة لم يشهد النظام الدولي كما هو اليوم من استقطابات وتكتلات  بين عدد من وحداته (سياسيأ، اقتصاديأ وعسكرياً) على غرار الاحداث والاستقطابات  التي حصلت في فترة بين الحربين العالميتين (الاولى والثانية) وصولاً إلى ارتفاع ميزانيات التسلح على المستوى العالمي و لاسيما القارة الأوربية. إذ ازدادت النفقات العسكرية بنسبة 4 %، بحسب التقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. في ضوء كل ذلك إلى إين يتجه العالم؟

  • مدى تأثير الأزمة الأوكرانية_ الروسية على تماسك الاتحاد الاوربي؟
  • مدى تأثير الازمات الاقتصادية التي تشهدها الوحدات الغربية على تصلب مواقفهم اتجاه روسيا؟
  • في ظل الأزمات الأقتصادية العالمية مع اعلان عدد من الدول التعذر في التزامات المناخي و انبعاثات الكربون، إلى أين يتجه الكون من حيث التغيرات المناخية؟
  • مدى تأثير الأزمات المتتالية التي شهدها النظام الدولي مع تراجع هيمنة الولايات المتحدة على شكل النظام الدولي؟
  • في حالة حصول تحول في شكل النظام مع زيادة عدد الفواعل الإقليمية والدولية ما هي ردة الفعل الأميركية؟

شروط النشر:

–     تقبل البحوث ذات الصلة بالدراسات الاستراتيجية، و السياسية، و الامنية، العسكرية والاقتصادية، الثقافية، والاجتماعية .. الخ. والتي تتصف بالبعد التحليلي والستراتيجي.

–     يشترط الا يكون البحث قد سبق نشره او قدم للنشر لجهات أخرى.

–     يراعى في البحث اعتماد الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها .

–     ان لايزيد البحث عن 30 صفحة مطبوعة A4  بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.

–     يقدم البحث بنسخة الكترونية مصححة طباعياً.

–     يًرسل الباحث موجزاً بسيرته العلمية ورقم الهاتف وصورة شخصية والبريد الالكتروني.

–     تكتب الهوامش بأرقام متسلسلة وتوضع في نهاية البحث مع قائمة المراجع.

–     تطبع الجداول والرسوم البيانية على صفحات مستقلة مع تحديد مصادرها ويشار إلى مواقعها في متن البحث.

–     تقوم هيئة التحرير بالمراجعة اللغوية والعلمية وتعديل المصطلحات بالشكل الذي لايخل بمحتوى البحث او مضمونه.

إجراءات قبول النشر:

–     يتم اخطار الباحث بتسلم بحثه.

–     يقوم المحرر  المختص بمراجعة وتحرير البحث بعد اجازته من هيئة التحرير.

–     يخبر الباحث بصلاحية البحث للنشر من عدمه.

–     يتم النقاش من الباحث فيما اذا وجدت ملاحظات على البحث.

–     تصبح البحوث والدراسات المنشورة ملكاً للمعهد العراقي للحوار ومجلة حوار الفكر ولايحق إعادة نشرها في مكان اخر دون الحصول على موافقة تحريرية من المعهد.

ملاحظة:

تُرسل الاوراق البحثية خلال مدة اقصاها 5 أيلول 2022م.

عباس راضي العامري

رئيس التحرير

ملف PDF

اترك تعليقا