المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

أمريكا تواجه أزمة متنامية في الشرق الأوسط مرتبطة بحرب غزة

تواجه واشنطن أزمة متزايدة التعقيد والخطورة ناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي أثارت هجمات متكررة وجذبت اهتمام الجيش الأميركي وأصوله إلى الشرق الأوسط.

ونشرت الولايات المتحدة حاملتي طائرات وقوات أخرى في محاولة لردع صراع مدمر على مستوى المنطقة. ولكن أعمال العنف الحالية في الشرق الأوسط ـ رغم أنها لا ترتفع إلى هذا المستوى ـ إلا أنها لا تزال تحمل خطراً كبيراً.

وزاد الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن من المخاطر خلال عطلة نهاية الأسبوع من خلال ضرب السفن التجارية في البحر الأحمر، في حين أسقطت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية عدة طائرات بدون طيار أثناء عملها في المنطقة واستجابت لنداءات الاستغاثة.

وقال جيفري فيلتمان، الزميل الزائر في معهد بروكينغز والباحث الأميركي السابق، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، إنه “بلا شك هناك تصعيد”، لكن جميع الأطراف، وخاصة الولايات المتحدة، “تحاول إدارة هذه الاشتباكات بطرق لا تنفجر إلى حرب إقليمية”.

ومع ذلك، قال: “أعتقد أننا يجب أن نشعر بقلق عميق للغاية من أن التصعيد التدريجي، في حين أنه ربما لا يوجد أي طرف ينوي أن يتحول إلى حريق إقليمي، قد يقودنا إلى هناك”.

“تناول كعكتهم”

وقال الحوثيون إنهم استهدفوا اثنتين من السفن الثلاث التي تعرضت للقصف في البحر الأحمر يوم الأحد، زاعمين أنها سفن إسرائيلية، وأن مثل هذه الهجمات ستستمر “حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على إخواننا الصامدين في قطاع غزة”.

وأسقطت البحرية الأمريكية ثلاث طائرات مسيرة انطلقت من اليمن في اليوم نفسه – ولم تكن أهدافها واضحة – وأخرى وصواريخ خلال الأسابيع الستة الماضية، في حين أسقط الحوثيون طائرة أمريكية بدون طيار الشهر الماضي.

وقال فيلتمان إن الحوثيين وحزب الله اللبناني، الذين تبادلوا إطلاق النار مراراً وتكراراً مع إسرائيل منذ اندلاع الحرب مع حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، “يحاولون في الأساس الحصول على كعكتهم وأكلها أيضاً”.

وأضاف: “إنهم يحاولون القول إنهم جزء من المقاومة، وأنهم يتضامنون مع السكان الفلسطينيين المحاصرين في غزة”، لكنهم “يفعلون ذلك بطريقة، على ما أعتقد، ستمنع حدوث حرب”. وقال “حرب واسعة النطاق”.

وبدأت الجولة الأخيرة من الصراع بين إسرائيل وحماس عندما نفذت الجماعة الفلسطينية المسلحة هجوما صادما عبر الحدود يقول مسؤولون إسرائيليون إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص.

وردت إسرائيل بحملة برية وجوية متواصلة تقول الحكومة التي تديرها حماس في غزة إنها خلفت أكثر من 16200 قتيل.

وبالإضافة إلى الهجمات التي انطلقت من اليمن ولبنان، تم استهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا بالصواريخ والطائرات بدون طيار في عشرات المناسبات منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول، حيث أشار المسلحون الذين أعلنوا مسؤوليتهم مراراً وتكراراً إلى الوضع في غزة.

وألقت واشنطن باللوم على الجماعات المدعومة من إيران في الهجمات ونفذت عدة ضربات ضد تلك القوات وكذلك مواقع في المنطقة قالت إنها مرتبطة بطهران.

“حدود الاختبار”

وخاض الجيش الأمريكي حربًا دامية في العراق من عام 2003 إلى عام 2011، وقدم لاحقًا الدعم للقوات المحلية في ذلك البلد وسوريا أثناء قتال تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي، ونفذ العديد من الغارات والضربات ضد المسلحين في المنطقة على مر السنين. .

لكن واشنطن تسعى إلى الانتقال من صراعات “الحرب على الإرهاب” التي تتمحور حول مكافحة التمرد في الشرق الأوسط وأفغانستان إلى التركيز بشكل أكبر على مواجهة الصين، التي حددتها على أنها التحدي الأكثر أهمية بالنسبة لها.

لقد قامت الولايات المتحدة بتحويل أصول عسكرية كبيرة إلى الشرق الأوسط منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكن هذا لا يقوض بالضرورة الجهود المبذولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال جون ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في المركز: “في حين أن التركيز على المدى الطويل على الشرق الأوسط من شأنه أن ينتقص من الاستعداد في شرق آسيا، فمن غير المرجح أن تثير الاستجابات على المدى القريب أزمة قريبة المدى في شرق آسيا”. للدراسات الاستراتيجية والدولية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن “القدرة الواضحة على الانتشار السريع للدفاع عن الحلفاء والمصالح تتم مراقبتها بعناية في آسيا، بين الحلفاء والخصوم على حد سواء”.

وقال ألترمان إن الوضع في الشرق الأوسط من المحتمل أن “يسير في اتجاه سيئ”، لكنه لا يرى أن الصراع خرج عن نطاق السيطرة في هذه المرحلة. وأضاف أن “الولايات المتحدة تظل القوة المهيمنة”، في حين أن خصوم أميركا “يختبرون الحدود بعناية”.

اترك تعليقا