المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

موسكو: هناك خطر حدوث مواجهة مباشرة بين روسيا والناتو

حذر نائب وزير الخارجية الروسي من خطر المواجهة المباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، قائلاً إنه”لا يوجد ضمان بعدم وقوع أي حادث مع الناتو بسبب شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا”.

وذكر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية أن “الغرض الحقيقي من توسع الناتو في أوروبا الشرقية هو خلق عدو”.

وقال: “أي شخص يفكر قليلاً، يفهم جيدًا أن الغرض من توسع الناتو هو في الواقع خلق عدو، وأي توسع إضافي للناتو سيزيد من أمن المنظمة”.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: “الناتو أدرك أنه لا يمكن أن يوجد بدون العدو، لذا فهم يبحثون فقط عن العدو من خلال تقريب حدودهم من حدودنا!”.

وقال غروشكو “من الصعب القول كيف ستتغير (العلاقات)، من المفهوم أنها لن تكون كما كانت من قبل”، مشددًا على وجود خطر حدوث مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

ولفت إلى إنه “من السابق لأوانه الحديث عن شكل العلاقات بين روسيا والناتو، وموسكو تؤيد حل القضايا مع الناتو من خلال العمل السياسي”.

وقال “ليس هناك ما يضمن عدم وقوع حادث مع حلف شمال الاطلسي نظرا لشحنة أسلحة إلى أوكرانيا، ونحن قلقون للغاية بشأن إمدادات السلاح لأوكرانيا، كل شيء خطير للغاية في هذا الوضع وليس هناك ما يضمن عدم حدوث أي شيء”.

اترك تعليقا