المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

وزير التعليم العالي في حوار بمؤتمر المناخ الدولي: المعهد العراقي للحوار تبنى المسابقة البحثية الخاصة بالمناخ ودعمها

قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، الخميس، شكره إلى المعهد العراقي للحوار على تبنيه المسابقة البحثية الخاصة بالمناخ والتي جرى الإعلان عنها يوم أمس الأربعاء خلال بدء فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للمناخ بعنوان “العراق والتغير المناخي .. إنعكاسات الأمن والتنمية”.

وقال الدكتور العبودي في الحوار الذي أداره الدكتور يوسف خلف، “نركز على بعض المعلومات التي تهتم بوضع الحلول للمشاكل مثل مشكلة المناخ التي تعاني منها المجتمعات ويجب أن ننطلق من الواقع، والمشاكل الموجودة سواء كانت السياسية والاقتصادية وغيرها، وكل هذه المشاكل لدى الطلاب والأساتذة الجامعيين حلولاً لها والعقل العراقي ناجح استراتيجي ويضع الحلول”.

وأضاف “لدينا العديد من الفرص والخطط لتطوير مستوى التعليم في الجامعات، وأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتعامل مع كل الاقتراحات”، مبيناً أن “المعهد العراقي للحوار هو من تبنى المسابقة البحثية الخاصة بالمناخ ودعمها وهي خطوة مشكورة”.

ولفت الدكتور العبودي إلى أن “العراقي يمكن أن نقول عقلية هي الأولى ليس في المنطقة بل في العراق ولهذا تجد أبنائنا خارج البلاد من الأوائل والمبدعين وأصحاب الاختراعات”.

وفي معرض سؤاله عن دور الجامعات الأهلية في العراق، أجاب معالي الوزير “علينا أن نرتقي بالجامعات الأهلية، وعلينا أن نعترف أن بعض الجامعات الهدف الأساسي منها الجانب التجاري”.

وأوضح “هناك بعض الجامعات بدأت بدعم مراكز التفكير والدراسات وهذه خطة مشجعة ونحن ندعمها وعلينا أن نرتقي بالجامعات سواء كانت الحكومية أو الأهلية”.

وبين معالي الوزير “أتعامل مع طلاب الجامعات الأهلية كما أتعامل مع الجامعات الحكومية ونظرتنا واحدة لأن هناك نحو 500 ألف طالب يدرسون في الجامعات الأهلية كما جرى عقد تؤامة بين الجامعات الأهلية والحكومية والمهم التركيز على الرصانة العلمية”.

وفي ظل التطور التكنولوجي الحاصل في العالم مع ظهور الذكاء الاصطناعي، كشف الدكتور العبودي إن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدرس تخصيص جامعة أو كلية تعنى بالذكاء الاصطناعي”.

اترك تعليقا