المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

وقائع جلسات اليوم الثاني لمؤتمر المناخ الدولي في بغداد

شهد اليوم الثاني لمؤتمر المناخ الدولي المنعقد في جامعة بغداد، ثلاثة جلسات حتى الآن بالإضافة إلى حوار خاص مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي.

وكشف الدكتور العبودي، اليوم الخميس، عن قرب انشاء مفاعل نووي صفري خاص بالطلبة، وقال  خلال المؤتمر الدولي الثالث (التغير المناخي.. انعكاسات الأمن والتنمية)، إن “حلول التغير المناخي تكمن بالبحوث العملية، وأن يكون العمل جماعي ومشترك”.

وشدد على “وجود تكامل مع جميع المؤسسات لكي يجد البحث العلمي طريقه للتطبيق”، لافتاً إلى “قرب انشاء مفاعل نووي صفري خاص بالطلبة بشراكة مع الصين وروسيا”.

وأكد أن “ابوابنا مفتوحة لأي مقترح والافادة من الخبرات لتطوير قطاع التعليم، ولدينا العديد من التحديات وبنفس الوقت لدينا فرصا للمضي بالانجازات”، مبيناً أنه “يجب ان يكون عمل التعليم الأهلي والحكومي مشترك”.

 وبعد ذلك بدأت الجلسات الحوارية الخاصة بالمؤتمر، وكانت الجلسة الأولى حملت عنوان “قدرة قطاعي التربية والتعليم في العراق على مواجهة تحديات التغيرات المناخية وشحة المياه”.

طرح فيها المتحدثون التحديات التي تواجه المجتمعات لا سيما العراق في مجال التغير المناخي، مستعرضين في الوقت ذاته سلسلة من المعالجات لا سيما فيما يتعلق بشحة المياه.

وقد استمرت الجلسة الأولى ساعة واحدة، طرح فيها الحضور عدد من المداخلات والأسئلة، وقد أجاب المتحدثون عن تلك الأسئلة.

وبعدها بدأت الجلسة الثانية من فعاليات المؤتمر والتي حملت عنوان “الأمن الغذائي والأمن المائي والأمن البيئي“، فيما كانت الجلسة الثالثة بعنوان “مخاطر التغير المناخي وسياسات التكيف”.

وشهد المؤتمر انعقاد عدد من الجلسات الحوارية الخاصة بفعاليات المؤتمر الذي يعدُّ تجمعا حواريا يُعقد في العاصمة بغداد ويستضيف العديد من مسؤولي السياسة والأمن والاقتصاد والمهتمين بالمناخ بالإضافة الى الاكاديميين ورجال الاعمال من العراق والمنطقة والعالم لتبادل وجهات النظر ازاء التحديات المختلفة التي يواجهها العراق والعالم، واقتراح الحلول المناسبة لها.

اترك تعليقا