المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

الصين لبايدن: شعوب الشرق الأوسط هم سادة المنطقة

رفضت الصين بشدة تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن محاولة ملء الفراغ الذي خلفته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وقالت إنه لا يوجد “فراغ” هناك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية  وانغ ون بين”، إن الصين تدعم منذ فترة طويلة شعوب الشرق الأوسط في استكشاف مسار تنميتها بشكل مستقل ودعم دول الشرق الأوسط في حل قضايا الأمن الإقليمي من خلال التضامن والتعاون.

ورداً على ادعاء جو بايدن حول قيام الصين أو روسيا بملء الفراغ الذي خلفته الولايات المتحدة في المنطقة، قال وانغ “شعوب الشرق الأوسط هم سادة المنطقة، وليس الفناء الخلفي لأي شخص، ولا يوجد ما يسمى بالفراغ هناك”.

وأضاف “أن منطقة الشرق الأوسط ليست هادئة بعد، حيث يشكل فيروس كورونا COVID-19 تحديًا طويل الأمد للتنمية الإقليمية وانتشار الأزمة الأوكرانية التي تؤثر على الأمن الإقليمي، وتريد شعوب الشرق الأوسط التنمية والأمن أكثر من أي شيء آخر”.

ودعا المجتمع الدولي والدول المتقدمة على وجه الخصوص إلى جعل تحقيق التنمية والأمن أولوية والعمل بشكل بناء لمساعدة دول وشعوب هذه المنطقة على تحقيق ذلك.

وفي معرض إشارته إلى جهود الصين لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، قال المتحدث باسم الخارجية إن الصين بذلت جهودا دؤوبة ولعبت دورها الواجب في حماية السلام وتعزيز التنمية وتسهيل الحل العادل والمعقول لقضايا النقاط الساخنة في المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال للصحفيين خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي لابيد إن الولايات المتحدة ستواصل ممارسة القيادة في الشرق الأوسط ولن تسمح للصين وروسيا بملء “الفراغ”.

اترك تعليقا