المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

ترامب أول رئيس أمريكي يواجه اتهامات جنائية

أصبح دونالد ترامب أول رئيس أمريكي يواجه اتهامات جنائية بعد أن قررت هيئة محلفين في نيويورك توجيه اتهامات إليه.

وأكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه “غير مذنب” بعد توجيه 34 تهمة له، من بينها تزوير سجلات عمل لإخفاء جرائم.

ويعد ترامب أول شخص شغل منصب الرئاسة الأمريكية يواجه تهما جنائية.

وجلس الرئيس السابق صامتا أثناء معظم الإجراءات القضائية في نيويورك، ولم يتحدث إلا عندما تحتم ذلك.

ومن بين التهم التي أنكرها أنه حاول إخفاء مدفوعات لامرأتين. ويشمل ذلك نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز.

وقال القاضي إن المحاكمة قد تبدأ في يناير/كانون الثاني المقبل.

وعقب انتهاء جلسة محاكمة ترامب، نشر المدعي العام لمانهاتن ألفين براج لائحة الاتهام الموجهة لترامب، وقال إن ترامب حاول تقويض نزاهة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016، كما حاول “إخفاء نشاطه الإجرامي” من خلال تلاعبات في السجلات التجارية.

وكان قاضي محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك قد قرر الإفراج عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على ذمة القضية التي بدأت إجراءاتها الثلاثاء، بمثوله أمام المحكمة واستماعه إلى لائحة اتهامات جنائية، في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، سواء كانوا سابقين أو في السلطة.

ومن المنتظر أن يعقد ترامب مؤتمرا صحفيا ليرد فيه على التهم بعد عودته إلى فلوريدا.

وتجمع أنصار ترامب ومعارضوه أمام المحكمة في نيويورك.

ووصف محامي ترامب التهم الموجهة له بأنها مؤسفة ومحبطة. واعتبر أن مبدأ سيادة القانون “مات” في الولايات المتحدة.


ما هي لائحة الاتهام؟

صوتت هيئة محلفين كبرى على إدانة دونالد ترامب، الخميس الماضي.

وهذا يعني أن هناك لائحة – اتهام رسمي مكتوب – يتم توجيهها ضد شخص، من قبل مدعين يعتقدون أن ذلك الشخص قد ارتكب جرما.

تحتوي لوائح الاتهام على معلومات أساسية حول التهم الموجهة إليها، وفي حالة ترامب، فإنها تتضمن تهما جنائية.

الجرائم الجنائية هي جرائم يعاقب عليها القانون بالحبس لمدة سنة فأكثر.

وعلى عكس التهم العادية التي يوجهها المدعي العام، فإن لائحة الاتهام هي نتيجة تصويت سري من قبل هيئة محلفين كبرى – وفي قضية ترامب صوتت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن في مدينة نيويورك.

وهيئة المحلفين الكبرى هي مجموعة من المواطنين الذين يستمعون إلى الأدلة، بما في ذلك شهادة الشهود، ويقررون ما إذا كانت هناك أدلة كافية لتوجيه اتهام رسمي لشخص ما بارتكاب جريمة.

المدعي العام في مانهاتن يكشف اتهامات ترامب

ففي أول تصريحات علنية له بعد اتهام دونالد ترامب، قال المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج إن ترامب زوَّر السجلات التجارية “بقصد الاحتيال وبنية إخفاء جريمة أخرى”.

كما قال براج في مؤتمر صحفي: “34 بياناً كاذباً تم الإدلاء بها للتغطية على جرائم أخرى”. “هذه جرائم جنائية في ولاية نيويورك. بغض النظر عن هويتك، لن نقوم بتطبيع السلوك الإجرامي الخطير”. وأضاف: “تم توجيه 34 تهمة جنائية لترامب، ولا يمكن التساهل مع هذه التهم”.

حسبما نشرت شبكة سي إن إن الأمريكية  قال المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إن مكتبه كشف عن “أدلة إضافية” لم تكن في حوزته قبل توليه منصب المدعي العام فيما يتعلق بالقضية المرفوعة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب. وفي حديثه عن توقيت التهم – وقرار سلفه بعدم توجيه اتهامات ضد ترامب في هذه القضية – قال براج: “أنا لا أرفع قضايا قبل إجراء تحقيق شامل وصارم”. وقال براج: “الآن، وبعد أن فعلت ذلك، تم رفع القضية”.

أضاف كذلك أن ولاية نيويورك على وجه الخصوص لها “مصلحة عميقة” في القضايا التي تنطوي على بيانات تجارية كاذبة لأنها “عاصمة الأعمال في العالم”.

محامي ترامب يهاجم الاتهامات

في حين أنه وبعد محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023، تحدث محاموه لفترة وجيزة إلى الصحفيين خارج محكمة مانهاتن، زاعمين أن التهم الموجهة إلى موكلهم تشير إلى أن سيادة القانون “ماتت” في الولايات المتحدة، في حين رفض البيت الأبيض التعليق على القضية الجنائية الجارية حالياً.

ودافع محامي ترامب جو تاكوبينا أيضاً عن منشور على وسائل التواصل الاجتماعي – تم تفسيره على نطاق واسع على أنه تهديد – ظهر فيه ترامب وهو يحمل قبعة بيسبول على رأس المدعي العام في مانهاتن ألفين براج، قائلاً إن ترامب كان ببساطة يتباهى بمضرب بيسبول “أمريكي الصنع” في الصورة، وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023.

وأضاف المحامي: “نحن لسنا مستشارين في العلاقات العامة”. وقال تاكوبينا للصحفيين: “نحن لسنا مستشارين لوسائل التواصل الاجتماعي”. “نحن هنا للحديث عن القضية.. لا يمكننا معالجة ما ينشره [ترامب].” ورداً على سؤال عما إذا كان القاضي قد طلب من ترامب عدم استخدام لغة من شأنها التحريض على العنف، قال تاكوبينا إن القاضي طلب من جميع المعنيين بالقضية الامتناع عن استخدام مثل هذه اللغة.

كما قال تاكوبينا أيضاً إنه من “السابق لأوانه” مناقشة تغيير أماكن القضية. في وقت سابق الثلاثاء، قال ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي إنه يجب نقل القضية من مانهاتن إلى جزيرة ستاتن الأكثر ملاءمة للجمهوريين.

في حين فقد ترأس المدعي العام لمقاطعة مانهاتن الأمريكية ألفين براغ، التحقيق الذي أدى إلى توجيه الاتهام إلى دونالد ترامب، أول رئيس أميركي سابق يتهم بارتكاب جناية بعد ترك منصبه.

اترك تعليقا